دوليةسياسة

بوريطة: المغرب رائد في مكافحة تهريب البشر ولا يحتاج لدروس في إدارة ملف الهجرة

#فار بريس – جلال الدحموني
بوريطة: المغرب رائد في مكافحة تهريب البشر ولا يحتاج لدروس في إدارة ملف الهجرة

أكد وزير الخارجية ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جزر الكناري فرناندو كلافيخو، أن المغرب ملتزم بمكافحة شبكات تهريب البشر بجدية وفعالية، مشددًا على أن “المملكة لا تحتاج إلى دروس من أي جهة” في هذا المجال.

وأوضح بوريطة أن المغرب تبنى سياسة هجرة شاملة منذ عام 2013، ما أتاح لحوالي 60 ألف مهاجر أفريقي تسوية أوضاعهم القانونية داخل البلاد.

كما انتقد بعض الدول الأوروبية لاستغلالها قضية الهجرة كورقة للمساومة السياسية، مشيرًا إلى أن هناك فجوة كبيرة بين الخطاب السياسي حول الهجرة والواقع العملي. وأكد على أن “المهاجرين ليسوا مجرمين، بل المشكلة الحقيقية تكمن في الشبكات الإجرامية التي تتاجر بهم”، داعيًا إلى اتخاذ مواقف أكثر جدية لمواجهة هذه التحديات.

من جانبه، أشاد فرناندو كلافيخو بالجهود التي يبذلها المغرب في الحد من تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى إسبانيا، مؤكدًا أن “الوضع في إسبانيا والاتحاد الأوروبي كان سيصبح غير قابل للتحمل لولا تعاون المغرب”. وأوضح أن المغرب يلعب دورًا حاسمًا في الحد من الهجرة إلى جزر الكناري، لا سيما من منطقة الساحل، حيث يفر المهاجرون هربًا من “الجوع، الحرب، تغير المناخ، والجفاف”.

واختتم كلافيخو حديثه بالقول: “رغم أن هناك مجالًا للتحسين، يجب الاعتراف بالدور المحوري الذي يلعبه المغرب في الحفاظ على الاستقرار والسيطرة على تدفقات الهجرة”.

فيما يلي بعض الوسوم التي يمكنك استخدامها بناءً على المقالة:

#ناصر_بوريطة، #الهجرة_غير_النظامية، #مكافحة_تهريب_البشر، #سياسة_الهجرة، #المغرب، #جزر_الكناري، #التعاون_المغربي_الإسباني، #الاتحاد_الأوروبي، #شبكات_الهجرة، #المهاجرين، #ملف_الهجرة، #الهجرة_في_المغرب، #تسوية_أوضاع_المهاجرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

error: Content is protected !!