الرئيسية

شغيلة التعمير تحقق مكتسبات جديدة في أفق التوقيع على محضر للحوار الاجتماعي

فار بريس

انعقد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 اجتماع تحضيري لجلسة الحوار الاجتماعي القطاعي، بين النقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ومديرية الموارد البشرية والوسائل العامة، بتفويض من السيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وذلك في إطار مواصلة وتتبع الحوار الاجتماعي القطاعي.

وتم خلال اللقاء، الاتفاق على تلبية مجموعة من المطالب النقابية الآنية، على أساس أن يتم رفع المطالب التي تقتضي تدخلا مباشرا من طرف الوزيرة على أنظارها، في أفق توقيع اتفاق تعاقدي اجتماعي جديد.

وبخصوص المطالب التي تم الاتفاق على تحقيقها، تم الالتزام بحل إشكالية الاقتطاعات المتعلقة بالصندوق المغربي للتقاعد والتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالنسبة للموظفين المحالين على التقاعد، وتوفير حافلة لنقل الموظفين بخط تامسنة بالإدارة المركزية، بعد الاطلاع على عدد المستفيدين وتوفير سائق من طرف الجمعية، وكذا توفير بطاقة مهنية لموظفي القطاع، تمكنهم من تقديم أنفسهم أمام مختلف المؤسسات.

كما تم الاتفاق على دراسة إمكانية توفير حواسب محمولة للموظفين، حسب الحالات والضرورة بغرض تسهيل العمل عن بعد: نظرا لكلفة المطلب، تم الاتفاق على التدرج في تنفيذه حسب الإمكانيات المتاحة، وتجهيز أماكن يتم الاتفاق على تحويلها إلى مقاصف على صعيد كل مقر من مقرات الوزارة، بتعاون مع المديريات المركزية والمفتشيات الجهوية، وتسهيل انتقال الموظفين لأسباب اجتماعية أو مهنية: تم الاتفاق على قبول بعض الملفات المطروحة، وإرجاء أخرى إلى فترة قادمة.

وتم الالتزام، بصرف التعويضات عن المهام خلال نهاية كل 3 أشهر بعد أداء المهام، وتوفير برنامج للتكوين المستمر: تم الاتفاق على مراعاة ظروف التنقل والمبيت لموظفي المفتشيات الجهوية ومدارس التكوين التابعة للوزارة. كما تم الاتفاق على دراسة إعادة تفعيل التكوين المستمر على مستوى القطاع باستعمال جميع وسائل التكنولوجيا المتاحة، وإصلاح البنايات (الزليج ومخلفات الاصلاح) والصيانة الدورية للتجهيزات (الأبواب، الكهرباء، الانترنيت، إصلاح وتوفير آليات التهوية في المكاتب…) وإخلاء سلاليم الإغاثة مع تجديد معدات الإطفاء.

وإصلاح وصيانة مبردات ومصفيات الماء وتعميمها على الإدارات، والاطلاع على الخبرة للبث في مسألة وجود مادة الحرير الصخري (l’amiante) على مستوى البناية المتواجدة بملحقة حسان، والعمل بالتدرج على توفير مقرات جديدة لبعض المفتشيات الجهوية عن طريق الكراء.

وتم الاتفاق أيضا، على عقد لقاءات رسمية مع مديرية الموارد البشرية والوسائل العامة كل 3 أشهر لمتابعة تنفيذ الإلتزامات وتقييم وتتبع تنفيذ الاتفاقات المتمخضة عن الجولات الدورية للحوار الاجتماعي القطاعي، مع إبقاء باب الحوار مفتوحا للملفات الاستعجالية.
هذا وتم خلال اللقاء، تقديم الملف المطلبي للنقابة التي سيتم التفاوض حوله مع الوزيرة، والذي يتضمن العمل على أجرأة اتفاق الحوار الاجتماعي القطاعي ل07 مارس 2019 وتنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي ليوم 23 دجنبر 2019 (سكن الموظفين بثمن الكلفة، إحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية بالوزارة والمركب الاجتماعي، تسوية التعويضات للموظفين حسب المهام، تعزيز الهيكلة التنظيمية للمفتشيات الجهوية ولمعاهد التكوين…) كأولوية أساسية، وإبرام اتفاق اجتماعي جديد.

و التشاور مع الشركاء الاجتماعيين في كل البرامج والمشاريع التي تمس المسار المهني للموظفين، ومن بينها مشروع الدراسة الخاصة ب”الهيكلة التنظيمية”، للأخذ بعين الاعتبار التراكمات الإيجابية المسجلة، وتجنب مخاطر الزج بقطاعات الوزارة في مستقبل مجهول من عدم الاستقرار المؤسساتي.
وبناء مقر مركزي موحد للوزارة للتخفيف من تأثيرات “البنية الجزيرية”.، ونشر المعايير المعتمدة من طرف اللجنة المشرفة لاجتياز المباريات الشفوية لانتقاء المرشحين لمناصب المسؤولية السامية، وتقوية الهيكلة الحالية للمفتشية الجهوية بقسمين وظيفين، في انتظار إعادة صياغة الهيكلة الرسمية للمفتشيات الجهوية.

والعمل على إخراج الهياكل التنظيمية للمدارس الوطنية للهندسة المعمارية، والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير، ومعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية كما هو منصوص عليه في النصوص التنظيمية لهذه المؤسسات لضمان تطور مهني متكافئ لجميع أطر الوزارة.
بالإضافة إلى دعم المسار المهني لأطر وخبرات الوزارة من خلال تفعيل مناصب المهندس العام والمتصرف العام، بالإضافة إلى مناصب المكلفين بمهام.

وأكدت النقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير على ضرورة التعجيل بمواصلة جلسات الحوار الاجتماعي المؤسساتي مع الوزيرة، في أفق التوقيع على محضر اتفاق جماعي جديد يسطر لالتزامات كافة الأطراف خلال المرحلة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى