دولية

سكوب. المغرب يستعد لرفع حالة الطوارئ وفتح شبه كامل للأجواء

فاربريس

أسرت مصادر مأذونة أن المغرب يستعد لرفع حالة الطوارئ وعدم التمديد فيها مع الإبقاء على الإجراءات الصارمة المتعلقة بتدبير الحالة الوبائية بكل جهة وإقليم على حدة.

ذات المصادر الموثوقة شددت على أن رفع حالة الطوارئ التي شرعت بالعمل بها عدد من الحكومات عبر العالم لإنقاذ إقتصاداتها بسبب الأزمة الخانقة، ستمكن إقتصاد المملكة من إستعادة بعض الانتعاش، خاصة فتح الأجواء بشكل شبه كامل أمام الرحلات الدولية، وهو ما سيمكن شركة الخطوط الملكية المغربية من مواصلة تشغيل كامل أسطول طائراتها نحو وجهات محددة.

مصادرنا كشفت بأن توقيع المغرب لإتفاقيتين مع كل من الصين و بريطانيا وضمان الحصول على لقاح كورونا، أعطى أملاً في عودة سريعة للإقتصاد المغربي مع إعداد إستراتيجية الانعاش الصناعي التي يشرف عليها مولاي حفيظ العلمي، بعدما تم رصد أزيد من 14 مليار دولار لإنعاش الإقتصاد الوطني بتعليمات ملكية.

ذات المصادر أكدت بأن رفع حالة الطوارئ ستتضح ملامحه بداية من تاريخ إفتتاح السنة التشريعية في ثاني جمعة من أكتوبر المقبل، وهو التاريخ الذي سيصادف نهاية فترة تمديد الطوارئ الصحية بالمملكة.

واعتبرت مصادرنا بأن عشرات الدول على رأسها بلدان الإتحاد الأوربي شرعت في فتح أجوائها بشكل شبه كامل بعدما حصلت على الضوء الأخضر من اللجان العلمية المحلية بخصوص ضرورة التعايش مع فيروس كورونا في إنتظار إيجاد لقاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى