حوادثمجتمع

بيان للمرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني بجهة طنجة تطوان الحسيمة…

فار بريس

طنجة في 11 شتنبر 2021
بـــيـــان
على إثر الاعتداء الشنيع الذي تعرّض له سائقين مهنيين مغاربة من سائقي النقل الدولي اتجاه جنوب الصحراء بدولة مالي مؤخرا والذي أدى إلى وفاة شخصين وإصابة آخرين بعدما تعرضوا لإطلاق نار مكثف لا زالت أسبابه لحدود الساعة مجهولة رغم ترجيح فكرة السرقة. يذكّر المرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني بالظروف الصعبة التي تمر منها عمليات نقل البضائع اتجاه جنوب الصحراء والاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها مهنيو هذا النوع من النقل بسبب قطاع الطرق وانعدام الأمن بعدد من المناطق التي يمرون منها. ويذكّر أيضا بعدد الاستنجادات التي طالما أطلقها المهنيون وهيئاتهم وعلى رأسهم هيئة المرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني حول هاته الاعتداءات وكذا حول الصعوبات والعراقيل والمخاطر التي يتعرضون لها إن كان على مستوى الحدود المغربية في المنطقة العازلة التي ظل يتوافد إليها بين الفينة والأخرى عدد من أفراد عصابة البوليزاريو أو على مستوى المناطق والمدن التي يمرون منها خصوصا بدولة مالي.


وعلى إثر هذا المصاب الجلل يؤسف المرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني أن يخبر الراي العام بما يلي:

  1. تعازينا الحارة لأسرة الفقيدين ويعلن تضامنه اللامشروط مع أي مبادرة تهدف لمواساة أسرهم وتمكينهم من حقوقهم.
  2. يدعو المرصد الوطني للنقل حقوق السائق المهني أعضاء المركز الإفريقي لحقوق الإنسان للتدخل العاجل وتعيين لجنة خاصة للتحقيق في هاته الجريمة وتزويدنا بنتائجها.
  3. يدعو المرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني الحكومة التي سيتم تعيينها قريبا من طرف السيّد عزيز أخنوش رئيس الحكومة بتبني قضايا هاته الفئة الحيوية والنشيطة وعدم تجاهلها مثلما تم تجاهلها من الحكومات السابقة.
  4. يدعو المرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني كافة سائقي النقل الدولي وجمعياتهم إلى التآزر والتضامن معا لمتابعة مجريات التحقيق في هاته الجريمة وكذا التضامن مع فئة سائقي النقل الدولي اتجاه الصحراء في جميع قضاياهم وعلى رأس القضايا قضية أمنهم أثناء قيامهم بعمليات النقل.
    وختاما يشدّد المرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني على ضرورة تبني القضايا التي تؤرق فئة مهنيي النقل بصفة عامة ورد الاعتبار لهم نظرا للدور الكبير الذي يقومون به سواء على مستوى نقل البضائع أو على مستوى نقل الأشخاص خصوصا بعدما أبانو عليه من جد وعزيمة وحب للوطن طيلة الفترة الأولى من الحجر الصحي ولحدود اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى