انطلقت، اليوم الثلاثاء، في عمان، أعمال الاجتماع الأول لمجموعة جامعة الدول العربية المكلفة بإجراء المفاوضات مع كبرى الشركات الإعلامية والرقمية العالمية.وتضم المجموعة، التي يرأسها الأردن، المغرب، الإمارات العربية المتحدة، تونس، السعودية، العراق، ومصر، بالإضافة إلى اتحاد الإذاعات العربية.
وأكد المشاركون في الاجتماع على أهمية وضع آليات وأسس التفاوض مع شركات الإعلام الدولية بناء على الاستراتيجية العربية الموحدة، والقانون العربي الاسترشادي للتعامل مع تلك الشركات.
وقال رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية، أحمد رشيد خطابي، إن هذا التوجه الاستراتيجي يستهدف في المقام الأول حماية المصالح العربية وتكثيف الجهود الجماعية التي تروم تعزيز الحضور الفاعل في المجال الرقمي والحرص على تحقيق وضمان السيادة الرقمية.
وأضاف أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا للقرار رقم 533 الصادر عن مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الدورة ال53 التي انعقدت في يونيو الماضى بالرباط بشأن اعتماد الإجراءات التنفيذية للاستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع شركات الإعلام الدولية، وتشكيل فريق تفاوضي لهذا الغرض.
تأتي هذه الخطوة المهمة من قبل جامعة الدول العربية في سياق سعيها لتعزيز حضورها في الفضاء الرقمي، وحماية المصالح العربية من الاستغلال من قبل شركات الإعلام الدولية.ويمكن أن تؤدي هذه المفاوضات إلى تحقيق العديد من المكاسب للعالم العربي، بما في ذلك:
* الحصول على حصة أكبر من الإيرادات الضريبية من شركات الإعلام الدولية.
* حماية المحتوى الإعلامي العربي من خطابات الكراهية والتطرف والإساءة للأديان.
* إنصاف المحتوى الداعم للقضية الفلسطينية والقدس الشريف.
من المرتقب أن تستمر المفاوضات بين جامعة الدول العربية وشركات الإعلام الدولية لعدة أشهر قادمة، قبل التوصل إلى اتفاق نهائي.