وطنية

المهندس مصطفى البكوري رئيس الجماعة الحضرية لتطوان يستقبل المستشارة الثقافية بالسفارة الصينية بالرباط.

فاربريس

محمد سعيد المجاهد

في إطار تمتين الصداقة الصينية المغربية العريقة زار الوفد الصيني الذي ترأسته المستشارة الثقافية بالسفارة الصينية.

استقبل اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2022، بمقر جماعة تطوان، رئيس الجماعة المهندس مصطفى البكوري، وفدا صينيا، يظم الدكتورة دونغين شين المستشارة الثقافية بالسفارة الصينية بالرباط ووجيا ليبين المدير التنفيذي للمركز الثقافي الصيني بالرباط وشيبين ليو الكاتب الأول لسفارة الصين الشعبية بالرباط، لبحث سبل إرساء تعاون ثقافي وسياحي بين مدينة تطوان والجانب الصيني.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي حضره إلى جانب رئيس الجماعة نائبيه ناصر الفقيه اللنجري وحميد الدامون، التعريف بالمؤهلات الطبيعية والثقافية والسياحية والاقتصادية لمدينة تطوان.

وأكد رئيس جماعة تطوان، في كلمته بالمناسبة، على الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للصداقة المغربية الصينية، مشددا الرئيس على أن جماعة تطوان واعية كل الوعي بأن الجمهورية الصينية حليف إستراتيجي اقتصادي للمغرب، مما يقتضي التعاون معه لمد جسور دبلوماسية ثقافية واقتصادية وسياحية ناجعة وبراغماتية.

وعبر السيد مصطفى البكوري عن إنفتاح الجماعة لارساء توأمة مثمرة بين جماعة تطوان وأي مدينة صينية تتقاسم معها نفس المؤهلات الطبيعية والسياحية والثقافية والطموح، لما من شأنه تعزيز العلاقات بين البلدين.

وشدد الرئيس في ختام كلمته على أن التبادل الثقافي مدخل أساسي وهام لارساء وتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية بين البلدين، والتواصل بين الشعبين.

المستشارة الثقافية للسفارة الصينية بالرباط الدكتورة دونغين شين عبرت عن إعجابها وإنبهارها بمدينة تطوان، خاصة مؤهلاتها السياحية والتراثية الثقافية،.

وأكدت المستشارة الثقافية، أنه بالنظر إلى الإرث الثقافي وخاصة منها التشكيلي لمدينة تطوان، فإن السفارة الصينية قررت ان تكون مدينة تطوان المحطة الأولى للمعرض التشكيلي المتنقل “الصين بعيون أطفال مغاربة، والمغرب بعيون أطفال صينيين”، التي تعتزم تنظيمه السفارة الصينية بالمغرب بالعديد من المدن المغربية.

وأشارت الدكتورة دونغين شين أن جامعة عبد المالك السعدي بتطوان كانت سباقة إلى إحداث معهد كونفوشيوس، لما له من دور في الاسهام في تطوير فرص تعلم اللغة الصينية بالنسبة للشباب المغربي حتى يضطلعوا بدور سفراء في تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين.

وأضافت الديبلوماسية الصينية، أن سفارتها بالرباط منفتحة من أجل إرساء وتعزيزالتعاون الثقافي والاقتصادي و السياحي بين مدينة تطوان وبلدها، مؤكدة في الختام أنها ستترافع من أجل أن تحظى مدينة تطوان من الإستثمارات التي تسطرها السفارة الصينية بالرباط، وأن تحفز ممثل الأول للديبلوماسية الصينية بالمغرب لاكتشاف مدينة تطوان والوقوف على مؤهلاتها
الطبيعية والسياحية والثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!