دولية

الصين تعارض بشدة تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن منشأ فيروس كوفيد-19

فار بريس

قال نائب وزير الخارجية الصيني، ما تشاو شيوي، أمس السبت، إن الصين “تعارض بشدة” تقرير المخابرات الأمريكية بشأن أصل فيروس كوفيد-19 وقدمت “احتجاجا شديد اللهجة” للجانب الأمريكي.
وذكر ما تشاو حسب مصادر إعلامية التي أوردت الخبر اليوم الأحد 29 غشت 2021 أن المخابرات الأمريكية تقدمت مؤخرا بتقرير حول التحقيق في قضية تتبع أصل الفيروس، معتبرا أنه تقرير “سياسي بعيد عن العلم والمصداقية مطلقا ويهدف إلى نقل المسؤولية للآخرين”.
وقال “أكدنا مرارا أن تتبع أصل فيروس كورونا هو قضية علمية معقدة لن يتم بحثها سوى من خلال التعاون بين العلماء من جميع أنحاء العالم. بيد أن الولايات المتحدة تجاهلت العلم والحقائق وأصرت على التلاعب السياسي وتتبع أصل الفيروس عن طريق جهاز المخابرات”.
وكانت وكالات الاستخبارات الأميركية قد توصلت إلى “اتفاق واسع” على أن فيروس كورونا لم يتم تطويره كسلاح بيولوجي، وقدرت معظم الوكالات ب”ثقة ضعيفة” أن الفيروس لم تجري هندسته وراثيا، وفقا لملخص تقرير غير مصنف بالسري.
لكن الوكالات الأميركية لا تزال منقسمة حول منشأ الفيروس، حيث رجحت أربع وكالات إضافة إلى مجلس الاستخبارات الوطني التعرض الطبيعي لحيوان كتفسير مرجح، فيما تنحاز وكالة واحدة إلى نظرية تسرب الفيروس من مختبر، وثلاث وكالات لا تزال غير قادرة على التوصل إلى استنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى