كتاب الاراء

رمضانيات موقع الشيخ ماء العينين.. ولد النيني يحاضر حول كتب وادلة المذهب المالكي

فار بريس

شارك العلامة الفقيه الشيخ أحمد ولد النيني، وزير الشؤون الإسلامية سابقا بموريتانيا، مساء الثلاثاء 4 ماي المنصرم، في برنامج اللقاءات العلمية والأدبية الرمضانية، التي تنظمها جمعية “تبيين للعلوم والتراث والتنمية”، الراعية لموقع الشيخ ماء العينين، بمحاضرة حول موضوع “المذهب المالكي كتبه وادلته”، وبثت المحاضرة رقميا عبر صفحات الجمعية وموقع الشيخ ماء العينين على الفيسبوك.

استهل الفقيه ولد النيني مداخلته بنبذة تعريفية بالإمام أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر رضي الله عنه، الذي كان يسمى امام دار الهجرة ومفتي المدينة، موضحا انه رضي الله ولد سنة 93ه وتوفي سنة 179ه، وانه يعد فقيه المحدثين وإمام الفقهاء واعقل العقلاء، واضاف ان جده ابن عامر شهد المغازي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عدا بدرا، وتابع ان الامام مالك كان عظيم الهامة ابيض اللحية والراس جميلا مهيبا، وانه كان اية في الحفظ.

وأضاف الاستاذ المحاضر ان الامام مالك اجازه 70 شيخا محنكا، وانه جلس للمجلس وهو ابن 17 عاما، وبقي مفتيا مدرسا 70 عاما، وانه كتب بيده الشريفة 100 الف حديث، وذكر ان الامام اذا اراد تعليم الناس الفقه جلس كما هو، اما اذا اراد تعليمهم الحديث فانه يدخل ويغتسل ويتطيب ويجلس بوقار احتراما لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال “ذات يوم لذغته عقرب وهو يتحدث بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم 17 مرة ولم يقطع حديث رسول الله تعظيما للنبي صلى الله عليه وسلم”.

وحكى ما وقع له مع الخليفة المنصور، حيث رفع هذا الاخير صوته في حرم النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له الامام مالك “لا ترفع صوتك”، وتلا قول الله تعالى “يا ليها الذين امنوا لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط اعمالكم وانتم لا تشعرون”.

وبين ولد النيني انه الفت مؤلفات في فضل ومكانة الامام مالك، موردا اقوالا للعلماء في مكانته، منها قول ابو حنيفة “لم ارى اسرع منه بفهم ساطع وزهد تام”، وقول الشافعي “مالك ما احد امن علي منه وما انا الا غلام من غلمان مالك بن انس”، و قوله ايضا: “مالك حجة بيني وبين الله”، ومقولة الامام احمد “مالك حجة فقيه محدث”، وقول عبد الرحمن بن مهدي “سفيان الثوري امام في الحديث وليس بإمام في السنة والامام الاوزاعي امام في السنة وليس بإمام في الحديث والامام مالك رضي الله عنه امام فيهما جميعا”، واضاف انه يكفي مالك رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم بشر به قبل مولده فقال “يوشك ان يضرب الناس اكباد الابل شرقا وغربا ولا يجدون عالما اعلم من عالم المدينة “، كما اورد قول الامام مالك عن نفسه انه ما بات ليلة الا و رأى النبي صلى الله عليه وسلم.

بعد ذلك انتقل المحاضر الى التعريف بالمذهب المالكي مبينا ان المذهب لغة هو اسم مكان الذهاب واصطلاحا هو ما ذهب اليه احد الائمة في آرائه الاجتهادية، واكد ان المذهب المالكي يعتبر من ارجح المذاهب موردا مقولة لابن تيمية عن مالك: “من تدبر اصول الاسلام وقواعد الشريعة وجد مذهب مالك واهل المدينة اصح الاصول والقواعد”، كما اوضح ولد النيني بعض مصطلحات المذهب، واهم تلاميذ الامام مالك.

إثر ذلك تناول الاستاذ المحاضر بالدرس والتحليل كتب المذهب الموطأ والمدونة، موردا قصة تأليف الامام مالك للموطأ، حيث التقى الخليفة أبي جعفر المنصور بالإمام مالك في موسم الحج طالبا منه تأليف كتاب في الفقه يجمع الشتات وينظم التأليف بمعايير علمية حدّدها له قائلا: “يا أبا عبد الله ضع الفقه ودوّن منه كتبا وتجنّب شدائد عبد الله بن عمر، ورخص عبد الله بن عباس، وشوارد عبد الله بن مسعود، واقصد إلى أواسط الأمور، وما اجتمع إليه الأئمة والصحابة ووطأه للناس في كتاب “، وبين ان الامام مالك قام بعرض الموطأ على الشيوخ فوافقوا عليه، مضيفا ان جميع احاديث الموطأ اوصلها كلها ابن عبد البر ما عدا اربعة احاديث، اوصلها ابن الصلاح، معتبرا ان الموطأ كتاب جامع، وانه اصح كتاب بعد كتاب الله تعالى حسب قول الشافعي، واضاف ان اول مؤلف في الحديث الصحيح هو الموطأ.

وفي ختام محاضرته بين ولد النيني ادلة المذهب المالكي الستة عشر، موضحا انها تنقسم الى ادلة نقلية كالكتاب والسنة والاجماع وقول الصحابي وعمل اهل المدينة وشرع من قبلنا والى ادلة عقلية كالقياس والاستصحاب والاستحسان والعرف والمصلحة المرسلة وغيرها.

واشتمل برنامج هذه الامسية الرمضانية على حصة تفاعلية بين طلبة العلم المتابعين والاستاذ المحاضر قام خلالها بالإجابة على اسئلتهم، ليتم ختم الامسية الرمضانية بالدعاء الصالح من العلامة ولد النيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى