هل الحكومة تتخذ فعلا قرارات عشوائية ؟؟؟؟؟

هل الحكومة تتخذ فعلا قرارات عشوائية ؟؟؟؟؟

فار بريس / عبد السلام مستقيم

وفق مقال نشر اليوم 15/04/2021 في جريدة الصباح المغربية، صرح السيد بوصوف الأمين العام للجالية المغربية بالخارج بأن الحكومة صادقت على اتفاقية التبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بممتلكات وارصدة مغاربة العالم. وفي هذا المقال، عبر السيد بوصوف وبكل موضوعية على عشوائية هذا القرار، معتبرا أن هذه الخطوة كانت غير مدروسة ولم تراعي حقوق ومصالح مغاربة العالم، وان هذه الاتفاقية وضعت مغاربة العالم في وجه مدفع الغرامات التي ستفرض على أفراد الجالية بسبب امتلاكهم لعقارات سكنية أو حسابات بنكية بأرض الوطن. ويقول السيد بوصوف أن الحكومة لم تطلب اي استشارة من المجلس قبل التوقيع على هذه الاتفاقية.
وهنا نطرح السؤال :
هل الحكومة تتخذ قرارات عشوائية؟ ؟؟ام انها تشتغل خارج المؤسسات الدستورية؟ ؟؟
علما أن الحكومة لم تكتف بهذا الخطء الفادح اتجاه مغاربة المهجر ، بل ذهبت أكثر من ذلك في حرمانهم من حقهم الدستوري في الدخول إلى أرض الوطن.
لقد عملت الحكومة على تعليق كل الرحلات من وإلى كل دول أوروبا بسبب جاءحة كورونا. إلا أن الحكومة بهذا القرار تجاهلت الحقوق الدستورية للمواطن المغربي في الالتحاق بأرض الوطن في اي وقت يشاء، أن قرار الحكومة لم يراعي المشاعر والاحساس الوطني في احتضان الوطن لأبنائه في السراء والضراء وفي كل الأحوال.
فلقد كان جديرا بالحكومة أن تترك أبواب الوطن مفتوحة لجميع المغاربة أو على الأقل كان عليها أن تنظم رحلات اسثناءية.
ان الحكومة بقرارها إغلاق الأبواب في وجه المواطنين خطء فادح يخرق كل المواثيق والأعراف الدولية فنتمتى أن تتقدم الحكومة بنقد ذاتي والتراجع على هذه القرارات العشوائية وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *