الشباك الوحيد لفائدة المغاربة في كوت ديفوار  لأول مرة في إفريقيا.

الشباك الوحيد لفائدة المغاربة في كوت ديفوار لأول مرة في إفريقيا.

فار بريس

أبيدجان 13 مارس 2021 (ومع), نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ، اليوم السبت بأبيدجان ، الشباك الوحيد المتنقل للخدمات الإدارية لفائدة المغاربة في كوت ديفوار ، وذلك لأول مرة في إفريقيا.

وتم تنظيم الشباك، الذي خلف ارتياحا كبيرا في نفوس أفراد الجالية المغربية ، بمناسبة زيارة العمل التي تقوم بها ا لوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج السيدة نزهة الوفي إلى العاصمة الاقتصادية الإيفوارية.

وتندرج هذه المبادرة ، التي عرفت مشاركة 14 ممثلا عن الوزارات والمؤسسات الوطنية، في إطار سياسة القرب التي تنهجها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، خاصة ما يتعلق بتحسين مختلف الخدمات الإدارية المقدمة لهم،

ويتوخى الشباك ، الذي نظم على مدى اليوم، إلى مواكبة وتتبع أوضاع المغاربة المقيمين في كوت ديفوار عن كثب ، ورفع مستوى الوعي ومناقشة مختلف انشغالاتهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإدارية.

كما يسعى الشباك الى التعريف بمختلف الخدمات الجديدة المقدمة من قبل القطاعات والمؤسسات الوطنية المعنية بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج، خاصة بعد ملائمتها مع حاجيات وانتظارات هذه الفئة من المرتفقين ،.من خلال تطبيق آليات جديدة لرفع التحديات المختلفة المتعلقة بالخدمات المخصصة لهم.

وأفادت الوزارة المنتدبة بأن برنامج الشباك الوحيد تم تنظيمه وفقا لمقتضيات دستور المملكة وتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تؤكد على ضرورة العمل على تعزيز الروابط بين مغاربة العالم ووطنهم الأم وتحسين أوضاعهم وكذلك الحفاظ على حقوقهم ومصالحهم.

وتتكون الهيئات الممثلة في هذا الحدث من مصالح رئاسة الحكومة ، والنيابة العامة ، ووسيط المملكة ، ووزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ، ووزارة الداخلية، ووزارة العدل، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ويتعلق الامر أيضا بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ، والمديرية العامة للضرائب ، والصندوق المركزي للضمان ، والصندوق المغربي للتقاعد المهني ، والاتحاد العام لمقاولات المغرب ، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب بالإضافة إلى هيئة الرقابة على التأمين والضمان الاجتماعي.

وعلاوة على الشباك الوحيد ، من المقرر تنظيم أنشطة أخرى يوم غد الأحد ، لا سيما اللقاء التواصلي مع المغاربة المقيمين بهذا البلد الإفريقي و المنتدى الأول للكفاءات المغربية بإفريقيا الذي يقام افتراضيا من ابيدجان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *