آخر الأخبار
بـــــلاغ. حول النزاع الاجتماعي لعمال منجم جبل عوام مريرت

بـــــلاغ. حول النزاع الاجتماعي لعمال منجم جبل عوام مريرت

فار بريس

كما هو معلوم يخوض عمال منجم جبل عوام بمريرت اعتصاما بطوليا داخل المنجم لمدة
10 أيام مند تاريخ 10 دجنبر 2020 ،دفاعا عن حقوقهم العادلة والمشروعة ومن أجل مفاوضات لتحسين أوضاعهم المعيشية وظروف العمل .

وقد عرف هذا الاعتصام تضامنا واسعا من طرف كل أجهزة الاتحاد المغربي للشغل ، وعلى رأسها الأمانة الوطنية وكذلك من طرف الاتحاد الدولي للمناجم والصناعات المعدنية ، ونظرا لعدالة قضية إخواننا والظروف العصيبة والصعبة التي يعيشونها داخل المنجم في هده الطرفية االوبائية العصيبة ، وبعد الاتصال بالأطراف الوزارية والإدارة العامة للمنجم ، تم يوم الجمعة 18 دجنبر 2020 لقاء بين الأخ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل والسيد الرئيس المدير العام للمنجم بالدارالبيضاء ، تم التطرق إلى جميع جوانب النزاع الاجتماعي من أجل إيجاد حل متوافق عليه ،وبعد النقاش واخذ بعين الاعتبار مطالب العمال والظروف التي يعتصمون فيها ومراعاة لمصلحة الشركة حيث ان الإنتاج الشبه متوقف ، ومن اجل تجاوز هذا النزاع الاجتماعي تم الاتفاق على الإطار العام لحل هذا النزاع :


1 سيتم عقد لقاء تفاوضي يوم الخميس 24 دجنبر 2020 على الساعة العاشرة بمريرت بحضور السيد الرئيس المدير العام شخصيا ووفد من الأمانة الوطنية بتفويض ونيابة عن الأخ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل .وأعضاء المكتب النقابي لعمال الشركة والكاتب الجهوي للاتحاد بخنيفرة.
2 هذا اللقاء التفاوضي الأول سيكون كانطلاقة للدارسة والاستجابة للملف المطلبي لعمال جبل عوام من زيادة في الاجوروزيادة في التعويضات إلى آخره من النقط المطلبية .، وسيتوج بتوقيع بروتوكول اتفاق سيكون نتائج هذه المفاوضات بأثر رجعي يفوض إلى الإخوان أعضاء المكتب النقابي لجبل عوام صلاحيات التحديد مع إدارة الشركة .
3 سيتم التطرق إلى ظروف العمل بالمنجم والتزام بحماية الحريات النقابية خاصة بالنسبة الإخوان المضربين ومشاكل عمال المناولة ونقط مختلفة للنقاش .


وعلى اثر هذه الإشارة من طرف الإدارة على حسن النية لحل هذا النزاع وتوفير مناخ اجتماعي سليم ، فان الأمانة الوطنية تهيب بالإخوان المعتصمين والمضربين بتعليق هذا الاعتصام واستئناف العمل حتى تمر المفاوضات في أحسن الظروف .
فهنيئا لكل المناضلين للاتحاد بجبل عوام وستبقى الأمانة العامة والأمانة الوطنية تتابع هذا الملف عن قرب حتى تنقية الأجواء الاجتماعية ومواكبة هذه المفاوضات.
عاش الاتحاد المغربي للشغل
عاش عمال منجم عوام
عاش التضامن العمالي
الدارالبيضاءفي : 19/12/2020

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *