الرئيسيةفن وثقافة

 التهامي الوزاني.. شخصية العام في جائزة كتارا احتفاءً بالعام الثقافي القطري المغربي

في إطار الاحتفاء بالعام الثقافي قطر-المغرب 2024، اختارت جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة الروائي المغربي الراحل التهامي الوزاني (1903-1972) شخصية العام. ويُعد هذا التكريم اعترافًا بمساهمته البارزة في صياغة الرواية المغربية، وتكريسًا لدوره الريادي في المشهد الأدبي العربي

جاء اختيار الوزاني، الذي يُعتبر رائدًا للرواية المغربية الحديثة، خلال فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية، والتي تتضمن معرضًا فوتوغرافيًا يوثق أهم محطات حياته وإنجازاته الأدبية. وستُقام ندوة خاصة تناقش مراحل تطور الرواية المغربية منذ عهد الوزاني وحتى اليوم، بمشاركة نخبة من الأدباء والنقاد المغاربة، منهم عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب وزهور كرام الروائية والأكاديمية.

يُشهد مهرجان كتارا للرواية العربية، الذي يستمر من 13 إلى 20 أكتوبر، فعاليات متنوعة أخرى، من بينها معرض كتارا للكتاب في نسخته الثانية، وحفل توقيع الكتب الفائزة في الدورة التاسعة للجائزة، بالإضافة إلى تكريم الفائزين في فئات الجائزة الست: الروايات المنشورة وغير المنشورة، روايات الفتيان، الرواية التاريخية غير المنشورة، الدراسات النقدية، والرواية القطرية. كما يتضمن المهرجان جلسات حوارية وأُورُش عمل، وحفلات توقيع لعدد من الإصدارات الجديدة.

أكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، على مسيرة جائزة كتارا الناجحة خلال عشر سنوات، مشيدًا بإنجازاتها في تعزيز حضور الرواية العربية على الساحتين العربية والعالمية. وقد توجت جهود الجائزة بتصنيف “الألكسو” لكتارا كـ”مدينة الرواية العربية” في نوفمبر 2023. يُبرز اختيار الوزاني شخصية العام أهمية التبادل الثقافي بين قطر والمغرب، ويسلط الضوء على دور الرواية في ربط الحضارات وتبادل الأفكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

error: Content is protected !!