من أسس العمل الإداري الفعال(1)
1-الأدوار التي يقوم بها الموظف كثيرة منها حسن استقبال المواطنين وحل مشاكلهم وتذليل الصعاب في وجوههم.
2- شيء جيد أن يعالج الموظف ملفات المواطنين كل يوم وعليه أن يقضي أغراضهم الإدارية على وجه السرعة دون تلكؤ أو تباطؤ.
3- شيء جيد بأن يعمل الموظف في جو مريح وأن توفر له جميع الأمور الضرورية المتعلقة بعمله مثل الهاتف….إلخ
4- شيء جيد تقدير المسؤولين و
المنتخبين للأعمال التي يقوم بها الموظفين العاملين تحت سلطتهم و
عليهم أن يتعاملوا مع الموظفين بنفس المسافة.
5- شيء جيد أن يعرف الموظف تفاصيل المهام التي يقوم بها وشيء جيد أن يعرف النصوص القانونية التي تؤطر عمله.
6- يتردد على المصالح والأقسام بالعمالات والاقاليم كل يوم عشرات المواطنين ودور الموظف تذليل الصعاب في وجوههم وليس إذلال رقابهم،وعليه أن يساعدهم في حل مشاكلهم وأن يوجههم إذا كانت مشاكلهم مرتبطة بإدارات أخرى..
7- شيء جيد بأن يحترم الموظف زملاءه في العمل وعليه أن يتعامل معهم بأدب واحترام وأن يساعدهم في ملفاتهم بعض المرات..
8- شيء جميل بأن يتعامل الموظفين بأدب واحترام مع مسؤوليهم،وأن يكون العمل فقط هو جوهر العلاقة التي تربط بين الموظفين ومسؤوليهم..
9- حسن المظهر والهندام من أسس العمل الإداري وعلى الموظف أن يحرص كي يكون مظهره حسنا و
هندامه جيدا..
10- الذي يؤطر علاقة المواطنين بالموظف وبالادارة هو القانون مع ضرورة مساعدة الموظف للمواطنين لأن هذا هو سبب ترددهم على الإدارة.
بقلم : عزيز مومني .