دولية

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان حاصلة على المركز الإستشاري الخاص لدى الأمم المتحدة فرع إقليم العيون الساقية الحمراء

فار بريس / الشريف مولاي عبدالعزيز

إلى السيد : وزير الصحة العمومية

الموضوع: التدخل في التظلم وانتهاك حقوق موظف
تقني بالمندوبية الإقليمية للصحة بالعيونl

سلام تام بوجود مولانا الإمام أدام الله له النصر والتأييد
وبعد،

صلة بالموضوع المشار إليه أعلاه، يشرفنا السيد الوزير، بصفتنا رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان فرع إقليم العيون الساقية الحمراء، نهيب بوزارتكم الموقرة باعتبار ما يلي:
بعد التحية والتقدير والاحترام، بعد اطلاعنا على ما تعرض له السيد محيمد محمد موظف تقني بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم العيون الساقية الحمراء، رقم بطاقته الوطنية JA 9935 بناء على تواصله معنا يوميا، في الموضوع المتعلق بالتظلم وانتهاك حقوقه، والتهجمات والإهانة والسباب، والمس بحريته النقابية.
إذا كانت إدارة وزارة الصحة العمومية، تعطي وجها غير حقيقي للهدف الذي أحدث من أجله جهاز من أجهزة الدولة، سواء في نطاق علاقة الرئيس بالمرؤوس، أو علاقة المستشفى بالمواطنات والمواطنين.
فإنه من الخطأ يتصور السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية، بالمديرية الجهوية لوزارة الحة أن الإدارة جهاز قمعي ومخيف، وأن اختصاصه موجه للاعتداء على المرؤوسين، وبالخصوص النقابيين، أو يعد يكبلهم حرياتهم النقابية، وفي جميع تحركاتهم داخل أو خارج الإدارة بمستشفى الحسن الثاني بالعيون الساقية الحمراء.
حيث أن من بين الأخطاء الفادحة هو اعتداء رئيس مصلحة الموارد البشرية على الموظف التقني السيد محيمد محمد والتضييق عليه، والتعرض له في طريقه خارج المستشفى الحسن الثاني مباشرة عند ساعة تناوله الغداء، تعقب سيارة الموظف التقني بسيارته ذلك يوم الإثنين 12 أكتوبر 2020 حوالي الساعة الواحدة والنصف 13:30.
حيث أن المرفق الإداري، يعتبر جهازا عموميا، أعد لخدمة للمواطنين، المرضى والمصلحة العامة بأخلاقيات عالية، ثم أنه من الخطأ أن يتصور السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية، في نطاق الإدارة، أن السلطة التقديرية التي يتمتع بامتيازاتها قائمة على مواقفه وأهوائه الشخصية.
حيث أن هذه السلطة التي يعتدي بها على موظف تقني نقابي، السيد محيميد محمد متجها في طريقه إلى منزله في ساعة تناوله الغداء، بالشتم والإهانة، فإن هذه السلطة التي يعتدي بها مسؤول الموارد البشرية بمستشفى الحسن الثاني بالعيون، إنها مكبلة بما يفرض عليها من رقابة إدارية، حقوقية، إعلامية، وقضائية، في نفس الوقت.
حيث كان يتعين على الإدارة الجهوية لوزارة الصحة العمومية بالعيون، استنادا للفصل 19 من قانون الوظيفة العمومية، أن تحمي موظفها التقني من التظلم بالتهديدات، والتهجمات والإهانات، التي يستهدف لها بمناسبة القيام بمهامه، والتعرض له في طريقه، مباشرة بعد تقديم شكايته للإدارة الجهوية للصحة..
حيث أن مختلف أحكام القانون الجنائي المغربي، يجرم كل أشكال الاعتداء على حياة الإنسان، وتعاقب عليه دون إغفال، حيث أن مضمون الفصل 22 من دستور المملكة المغربية 2011، الذي أكد بحظر المس بالسلامة الجسدية للأشخاص.
الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، فرع إقليم العيون الساقية الحمراء، تطالب من وزارتكم بحماية حقوق الإنسان المواطن الموظف التقني، السيد محيمد محمد بالمستشفى الحسن الثاني بإقليم العيون، من شطط ممثل مديرية الموارد البشرية، بسبب انحرافه في استعمال سلطته والتضييق على الحرية النقابية، والمطالبة بالتحقيق، والرجوع إلى كشف الحقيقة المسجلة في أجهزة كاميرات خارج المستشفى.
حيث التحقيق يعد خطوة ضرورية في هذا المجال، يتطلب زيارة لجنة مركزية، التي يعهد إليها بإجراء التحقيق لعين المكان، والاستماع إلى أقوال وتصريحات السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية، المتعلقة بالأفعال المنسوبة إليه، بالتحقيق ومحاولة الإلمام كليه، بالظروف والدوافع التي أحاطت بهذا السلوك، ومحاولة استجلاء جوانبه الغامضة، وربط الأحداث والواقع ببعضها وصولا إلى الحقيقة.
وفي انتظار تدخلكم تقبلوا منا السيد المحترم وزير الصحة العمومية فائق عبارات التقدير والاحترام
والسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!