وطنية

السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء قام بالإشراف على إعطاء انطلاقة توسيع ميناء الجبهة بإقليم شفشاون .

فاربريس

الكتابة الجهوية

طنجة تطوان الحسيمة

بيان

       قام السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء أمس الاثنين 2022/10/03 بالإشراف على إعطاء انطلاقة توسيع ميناء الجبهة بإقليم شفشاون، وقد نشرت الوزارة على موقعها الرسمي مقالا في الموضوع يشير إلى الجهات الحاضرة في هذا النشاط الرسمي من مسؤولين وطنيين وجهويين ومنتخبين ممن دعوا للحضور.

       لكن المثير للتساؤل والاستغراب أن هذا النشاط الرسمي ذي العلاقة بقطاع الصيد البحري تم في غيبة ودون أي دعوة رسمية لغرفة الصيد البحري التي يقع الميناء والورش الرامي إلى توسيعه في مجالها الترابي. ولأن هذا الإقصاء الممنهج لا يمكن التغاضي عنه لما يحبل به من دلالات؛ فإن الكتابة الجهوية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بعد تداولها الجاد والمسؤول في هذه الواقعة، تسجل:

       اولا: تثمينها لمشروع توسعة ميناء الجبهة، باعتباره من الموانئ ذات الشهرة التاريخية بالشاطئ المتوسطي لبلادنا، ويعد من الاحتياجات الضرورية لممتهني الصيد الساحلي والتقليدي باقليم شفشاون والجهة، ويمكن ان تشكل عملية توسيعه وتنويع خدماته إسهامًا وازنا في التنمية المحلية والجهوية والوطنية.

       ثانيا: استنكارها الشديد لإقصاء الغرفة المتوسطية للصيد البحري من المشاركة في هذا النشاط الرسمي، مثلما تم إشراك المنتخبين البرلمانيين وممثلي الجماعات الترابية المعنية..باعتبار ان غرفة الصيد البحري المتوسطية مخولة بمقتضى الفصل الثامن من الدستور كغرفة مهنية بالمساهمة في الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للفئات التي تمثلها وفي النهوض بها،  كما ان غرفة الصيد البحري تعتبر الممثل القانوني لقطاعات الصيد البحري لدى السلطات العامة الوطنية والجهوية والمحلية بصريح المادة 22 من القانون المتعلق بالنظام الأساسي لغرف الصيد البحري

       ثالثا: أن إقصاء الغرفة المتوسطية للصيد البحري من نشاط رسمي لوزير في الحكومة في قطاع يعد من صميم اهتماماتها ومسؤولياتها، ليس له من تفسير سوى كون رئاسة هذه الغرفة يقودها رئيس ينتمي للاتحاد الاشتراكي، وأفلتت من وزيعة التغول السياسي بفضل صمود ومقاومة اعضائها لكل أشكال الضغط والترهيب. وهذا التصرف، الضارب في العمق لكل قيم ومبادئ الديمقراطية التشاركية، يكشف مرة أخرى لمن يحتاج إلى دليل، أن هذه الحكومة لا تقبل التعايش والتعاطي مع المعارضة حتى في أبسط مظاهرها، ولو تعلق الامر بنشاط رسمي في منطقة نائية.

       رابعا: ان الكتابة الجهوية تذكر السيد وزير التجهيز والماء ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس بكل السلط والرمزيات التي يتمتع بها، اعطى المثال والقدوة عند تدشينه، حفظه الله، ميناء طنجة، بإشراك هذه الغرفة في حفل التدشين، وخلد هذا الحدث بصورة مع مسؤولي واعضاء الغرفة ومهنيي الصيد البحري. وهي الواقعة التاريخية التي نوردها من باب العبرة لمن يعتبر.

وحرر بطنجة في 2022/10/04.

                                                                                                     الكاتب الجهوي:

                                                                                                      محمد المموحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى