وطنية

مشروع المنطقة الصناعية “فاس سمارت فاكتوري” يرى النور في مركب الجامعة الأورومتوسطية.

فار بريس

اعطيت اول أمس الثلاثاء ،بالجامعة الاورومتوسطي ، الانطلاقة لمشروع المنطقة الصناعية فاس سمارت فاكتوري ، وهو مشروع استثماري يناهز 104 مليون درهم، وهو ثمرة شراكة بين الجامعة الأورومتوسطية ومجلس جهة فاس مكناس ، وفرع فاس تازة للاتحاد العام لمقاولات المغرب وشركة ألتن ديليفري سانتر- المغرب.

      كما تساهم في تمويل المشروع ، وكالة تحدي الألفية- الامريكية حساب المغرب ، من خلال صندوق المناطق الصناعية المستدامة بنسبة 50 في المائة من كلفة المشروع.

وخلال هذا اللقاء ،أبرز رئيس الجامعة الأورومتوسطية السيد مصطفى بوسمينة، أن المشروع يتطلع الى تطوير منطقة صناعية مستدامة تستجيب لحاجيات النهوض بالانتاجية الصناعية والنجاعة البيئية والاجتماعية، من خلال اعتماد مفاهيم الصناعة 4.0.

              وستضم المنطقة الصناعية، حسب رئيس الجامعة ، فضاءات خاصة بخدمات نقل التكنلوجيا، والهندسة ، والابتكار ، والبحث من أجل التنمية ، والبحث التكنولوجي. وتشتمل على حاضنة للمقاولات ، وشركات للهندسة ، بالاضافة الى مصنع من نموذج 0.4 الأول من نوعه بالمغرب ، و93 قطعة أرضية صناعية موجهة للصناعات الذكية.

اما رئيس مجلس جهة فاس مكناس، السيد امحند العنصر، فاشار الى إن المنطقة الصناعية التي كانت قبل أقل من عام ، حلما اصبحت واقعا ملموسا يشجع على وضع فاس في قلب الوجهات الحاضنة لاقتصاد المعرفة.

       المشروع استغاد من دعم صندوق المناطق الصناعية المستدامة ، الذي أطلقته وكالة تحدي الألفية-حساب المغرب. وينتظر أن يدر المشروع أزيد من 5 مليارات درهم من الاستثمارات ، وخلق ازيد عن 5000 منصب شغل مباشر عالي الكفاءة. وسيعول على كفاءات الجامعة الأورومتوسطية ومنصاتها التكنلوجية المتقدمة في هذا الباب

يذكر أن صندوق المناطق الصناعية المستدامة الذي أحدث بتشارك مع الحكومة بغلاف مالي يناهز 30 مليون دولار، يروم تعزيز نموذج المناطق الصناعية المستدامة والمساهمة في تحسين الانتاجية والكفاءة البيئية ، والاجتماعية للمقاولات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى