السفير الروسي بالرباط : روسيا تتفهم الموقف المغربي بالجمعية العامة للأمم المتحدة

فار بريس

قال فاليريان شوفاييف، السفير الروسي بالرباط، في تصريح صحافي ، أن روسيا تتفهم الموقف المغربي الأخير بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو موقف يعكس النطرة الشاملة للمملكة تجاه الإضطرابات الدولية الحالية.
و بخصوص إلغاء المشاركة الروسية بالرالي الدبلوماسي بالمغرب، أضاف رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية بالرباط على متن ذات التصريح المكتوب الذي بعث به للجريدة، بأن إلغاء مشاركة سفارة روسيا بالمغرب في هذا الرالي الدبلوماسي، كان بسبب الضغط الذي مارسته التمثيليات الدبلوماسية الغربية بالمغرب.
وشدد ذات المتحدث على أن السفارة الروسية بالمغرب، فضلت عدم المشاركة لتفادي إلغاء الدورة، خاصة وأن اللجنة المنظمة قامت بإستعدادات هامة وكبيرة لإنجاحها.
السفير الروسي، عبر في تصريحه على أن البعثة الروسي بالرباط لاتزال تتواصل مع البعثات الدبلوماسية الأجنبية المعتمدة بالمغرب، معتبراً بأن العمل الدبلوماسي يفرض إستمرار التواصل من أجل الحوار لإيجاد الحلول السليمة بغض النظر عن الأوضاع الدولية.
وبخصوص واردات المغرب من القمح الروسي في ظل التطورات المتسارعة حول الحرب في أوكرانيا، قال رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية أن الوضع الذي فرضته الدول الغربية على روسيا، سيجعل كافة دول العالم تتأثر بما في ذلك ما يتعلق بصادرات القمح الروسي.
ويضيف المتحدث بأن البلدان التي فرضت عقوبات على روسيا، بدورها شرعت في تحصي الأثر السلبي بخصوص وارداتها، ضمنها واردات القمح.
وحسب رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية، فإن هذه العقوبات ستتسبب مع الأسف في معاناة عدد من بلدان العالم بخصوص واردات القمح، بما في ذلك تلك التي إنخرطت في هذه العقوبات.
وفيما يتعلق بالطلبة والمقيمين المغاربة والأجانب فوق التراب الأوكراني، كشف السفير الروسي بأن روسيا إنخرطت في تأمين الممرات الإنسانية للراغبين في مغادرة أوكرانيا، ضمنهم المغاربة.
و يضيف المتحدث بأن من أسماهم “النازيون الجدد” في أوكرانيا، رفضوا السماح بمغادرة هؤلاء الأجانب في إتجاه روسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.