مجتمع

لجنة تنسيق الشعوب الأصلية في أفريقيا.. بيان من IPACC بشأن الوضع الشعوب الأصلية في أفريقيا

فار بريس

IPACC (لجنة التنسيق الأفريقية للشعوب الأصلية) هي منظمة تضم أكثر من 133 منظمة من الشعوب الأفريقية الأصلية في 22 دولة ، والتي دعمت وتعاونت مع هيئات الأمم المتحدة (UNESCO-CCNUCC-CDB …) لمدة عشرين عامًا. الشعوب والتي تعمل لصالح حقوق الشعوب الأصلية الأفريقية وبناء قدراتها.
يساور IPACC قلق عميق بشأن تدهور حقوق الشعوب الأصلية في إفريقيا ، والذي تفاقم بسبب Covid-19. إن وضع شعب القبائل الأمازيغي في الجزائر مقلق بشكل خاص لأن هذه المنطقة عانت لبضعة أشهر ، من الكوارث المتسلسلة التي سببتها السلطات الجزائرية إلى حد كبير: عشرات الاعتقالات التعسفية ، مذبحة مرتبطة بـ covid-19 التي أودت بحياة المئات بسببها. إلى نقص الأوكسجين والحرق العمد المدمر في الآونة الأخيرة الذي دمر حياة البشر والقرى والممتلكات والغابات بكل النباتات والحيوانات. انخفض الاقتصاد المحلي للقرويين إلى لا شيء ولسنوات عديدة.
يخضع شعب القبايل لقمع لا هوادة فيه ، لا سيما ضد نشطاء حركة ماك والجمعيات الأمازيغية وأعضاء الحركة الشعبية (الحراك) الذين يتحدون النظام العسكري الجزائري. الرئيس المشارك للمؤتمر العالمي الأمازيغي (CMA) أكبر منظمة أمازيغية دولية لم يفلت من هذا القمع.
كما أننا قلقون للغاية من اختفاء جيدو دوني ، مبورورو ، عضو منظمة MBOSCUDA الأصلية في الكاميرون ، والانتهاكات الإجرامية التي ترتكبها الجماعات الإرهابية الإسلامية في بلدان الساحل وبحيرة تشاد (مالي والنيجر وتشاد وبوركينا. -فاسو-تشاد) حيث يعيش الطوارق في حالة من انعدام الأمن التام ، على حافة الإبادة الجماعية أمام أعين المجتمع الدولي بأسره.
في ظل هذه الحالة المأساوية ، نعلن للمجتمع الدولي والاتحاد الأفريقي ما يلي:
1 – لنتذكر أن الكفاح الذي تخوضه حركة الشعوب الأصلية الأفريقية يقوم على مبادئ التسامح والسلام والأخوة بين الشعوب ، ويرفض رفضا قاطعا أي استخدام للقوة والعنف ،
2 – نعرب عن تضامننا مع شعب القبايل الأمازيغي ودعم هويتهم ومطالبهم الثقافية واللغوية وحقهم في تقرير المصير وفقا للاتفاقيات الدولية.

  1. دعوة هيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان إلى حث الحكومة الجزائرية على الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين السياسيين الأمازيغ في القبائل.
    4 – ندعو الحكومة الجزائرية إلى أن تتبنى بالتشاور وبموافقة القبائل خطة واسعة لإصلاح الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية في منطقة القبائل وإحيائها ؛
    5 – ندعو الدول إلى احترام حقوق الشعوب الأصلية على النحو المذكور في إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية المعتمد في عام 2007 ؛
  2. ندعو الدول الأفريقية والاتحاد الأفريقي إلى دعم العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية (2022-2032) الذي يمثل فرصة تاريخية للقارة الأفريقية للحفاظ على لغات السكان الأصليين والمعارف التقليدية باعتبارها كنزًا عالميًا. IPACC
    محمد حنداين الرئيس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى