الرئيسية

بلاغ صحفي.. قضية الوحدة الوطنية والأقاليم الجنوبية وتداعيات جائحة كورونا

فار بريس

بلاغ صحفي
نتائج برنامج دعم البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في المجالات ذات الصلة بالقضايا الراهنة: قضية الوحدة الوطنية والأقاليم الجنوبية وتداعيات جائحة كورونا

لقد سبق أن أعلن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عبر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، عن إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في المجالات ذات الصلة بالقضايا الراهنة: قضية الوحدة الوطنية والأقاليم الجنوبية وتداعيات جائحة كورونا.
وقد خصص لهذا البرنامج ميزانية تقدر بعشرة ملايين درهم وتم فتح باب اقتراح مشاريع البحث وفق مقاربة قطبية جامعية، تولت فيها كل جامعة تنسيق المشاريع المقترحة من طرف الباحثين بها وبمحيطها.
وقد بلغ عدد المشاريع المقترحة من طرف مختلف الجامعات المنضوية تحت الأقطاب الجامعية ما مجموعه 120 مشروعا، منها 61 مشروعا يتعلق بالوحدة الوطنية والأقاليم الجنوبية و59 مشروعا يتعلق بتداعيات جائحة كورونا، حيت تم اخضاع هذه المشاريع لتقييم من طرف الخبراء المعتمدين لدى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.
وترتب عن عملية التقييم، انتقاء 82 مشروعا، تنتمي لمختلف الجامعات الوطنية وتغطي مختلف المجالات، وهي موزعة كما يلي:
المجال
عدد المشاريع

الاقتصاد
19

التنمية
14

السياسة والقانون
14

الثقافة
13

التربية و التكوين
8

علم الاجتماع
8

التواصل
2

مجالات مختلفة
4

وسيعلن، يومه الجمعة 4 يونيو 2021، عن لائحة المشاريع التي تم انتقاؤها عبر الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني ( www.cnrst.ma).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى