مشروع يقظة إعلامية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام

مشروع يقظة إعلامية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام

فار بريس

 للمشاركة في الحلقات الدراسية والتكوينية     في سياق اختتام منظمة حريات الإعلام والتعبيرـــ حاتم لمشروع “يقظة إعلامية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام ” ووعيا منها بدور الإعلام والإعلاميين في تسليط الضوء على قضايا حقوق الإنسان وإثارة الحوار والنقاش في المجتمع حولها، وانسجاما مع أهدافها الأساسية وتفعيلا لبرنامجها العام، تنظم المنظمة ثلاث حلقات دراسية وتكوينية، بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان وشركاء آخرين مهتمين بالقضية.

    وقد استهدف المشروع دعم مساهمة الإعلام في النقاش العمومي حول الحق في الحياة وعقوبة الإعدام، كما يهدف إلى تقوية قدرات صحافيين وإعلاميين وتمكينهم من الآليات والتشريعات الدولية والوطنية بشأن الحق في الحياة وعقوبة الإعدام، ودعم انخراط الإعلاميين في الترافع من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، بالإضافة إلى توسيع دائرة الحوار حول مسألة انضمام المغرب إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام.

   لتحقيق الأهداف المذكورة سابقا اعتمد المشروع على تنظيم جملة من الأنشطة، منها: 

  •  دورتين تكوينيتين بمدينتي اكادير والشاون حول الآليات التشريعية الدولية والوطنية بشأن الحق في الحياة وعقوبة الإعدام أطرها متخصصون في المجال، واستفاد من كل دورة عشرين من الإعلاميات والإعلاميين.
  •  عدة لقاءات تحضيرية لتشكيل “شبكة إعلاميات وإعلاميين ضد الإعدام ” 
  • وندوات وموائد مستديرة في الموضوع. 

   وإذ حالت ظروف جائحة كورونا دون عقد ندوة وطنية ولقاء ختامي لتقديم مخرجات المشروع، فقد عوضت تلك الأنشطة بلقاءات للحوار والنقاش وحلقات دراسية وتكوينية عبر الوسائط الرقمية. وسيتوج مشروع يقظة بإعداد تقرير تركيبي عن المشروع وتقديم مذكرة ترافعية بشأن أدوار الإعلام من أجل إلغاء عقوبة الإعدام وترسيخا للحق في الحياة

   وستنظم هذه الحلقات الدراسية والتكوينية بصيغة رقمية مساءات أيام 21، 23و25 يناير 2021، يستفيد منها 35 من الإعلاميات والإعلاميين والمدونين وتجري هاته الحلقات في شطرين:      

  • شطر تكويني (لمدة ساعة ونصف) لتمكين المستفيدين من تأطير قانوني للحق في الحياة وعقوبة الإعدام يتيح تقوية قدرات المستفيدين في مجالي التشريع المغربي والأممي في الموضوع بتأطير من أستاذ مختص في الجانب القانوني ؛وكذا تمكينهم من تملك التقنيات والأدوات الكفيلة بمعالجة إعلامية و تواصلية ناجعة للقضيتين من تأطير أستاذ مختص في الجانب الإعلامي . 
  •  ويتمثل الشطر الدراسي (لمدة ساعة ونصف) في مساهمة خبراء وفاعلين حقوقيين وإعلاميين إلى جانب المشاركين في الحلقات وعبر بث رقمي مفتوح على الجمهور العام من أجل استكمال وتوسيع النقاش حول القضيتين .

ويستفيد المشاركون الملتزمون من شهادة للمشاركة تقدم بصيغة رقمية.

. إن كنت إعلامية أو إعلاميا ممارسا أو مدونا أو ناشطا عبر الأنترنيت وتهتم بقضية الحق في الحياة وعقوبة الإعدام، يمكنك طلب المشاركة من خلال تقديم المعطيات الواردة أسفله: 

استمارة المشاركة

  1. معلومات شخصية
الاسم العائلي:   
الاسم الشخصي:
الجنس :
تاريخ الميلاد:
رقم البطاقة الوطنية :
المدينة  أو الإقليم : 
  1. إمكانية الحضور خلال أيام التكوين : 

الخميس21  (    )               السبت 23 (    )                         الإثنين  25 (   )

  1. التخصص : 
  • صحافي (ة) ببطاقة الصحافة: (  ) رقمها:          8649         المنبر: 
  • إعلامي (ة)  (    )   نوع الاشتغال  :                            المنبر :  
  • مدون (ة) (   )    الصفحة أو البلوك : 
  1. العناوين
البريد الالكتروني: 

رقم الهاتف  : 

رقم الواتساب:
  1. المستوى التعليمي

 ثانوي  (   ) جامعي  (  )  ماستر (    )  

  1. الانتماء الجمعوي :
  1. المشاركة في دورات تكوينية سابقة (   )
موضوعها:
تاريخها:
  1.  اختيار هذه الحلقات:
لماذا اخترت المشاركة في هذه الحلقات؟ 
ما هي انتظاراتك من هذا المشاركة؟    

    الرجاء إرفاق هذه الاستمارة بنسخة من البطاقة الوطنية وإرسالها إلى البريد الالكتروني للمنظمة : [email protected]  

     تلتزم المنظمة بالحفاظ على الطابع الشخصي للمعلومات المقدمة . تقفل لائحة المستفيدين، حسب ترتيب إرسال استمارات المشاركة ، ولا يمكن في كل الأحوال أن يتجاوز يوم 17 يناير 2021 .

                                                             مع تحياتنا 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *