المغرب يدعو إلى استراتيجية عربية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم خلال المؤتمر الـ14 بالدوحة

مدير الموقع7 يناير 2025آخر تحديث :
المغرب يدعو إلى استراتيجية عربية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم خلال المؤتمر الـ14 بالدوحة

المغرب يدعو إلى استراتيجية عربية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم خلال المؤتمر الـ14 بالدوحة دعا محمد سعد برادة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المغربي إلى بلورة استراتيجية عربية لتطوير استخدامات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية وذلك خلال المؤتمر الـ14 لوزراء التربية والتعليم العرب المنعقد بالدوحة. ألقى الكلمة نيابة عنه يونس السحيمي، الذي أكد أن الذكاء الاصطناعي يشكل رافعة أساسية لتحسين التربية والتعليم والبحث العلمي عبر توفير أدوات تعليمية مبتكرة وفعالة تسهم في تحقيق أهداف التعليم الشامل والجودة. وأشار إلى جهود المغرب في توظيف الذكاء الاصطناعي لمواجهة مشكلات مثل الانقطاع الدراسي تحسين جودة التعلمات وتطوير تكوين المدرسين بما يلائم احتياجاتهم. كما استعرض الوزير الإصلاحات التربوية العميقة التي يقودها المغرب، مستمدة من التوجيهات الملكية السامية، والرؤية الاستراتيجية 2015-2030 التي تسعى إلى بناء منظومة تعليمية تضمن الإنصاف والجودة. وأكد على استمرار الإصلاح من خلال خارطة الطريق 2022-2026 التي تركز على تحسين القيم جودة التعلمات والحد من الهدر المدرسي مع إطلاق مشروع مؤسسات الريادة لإحداث تغيير ملموس في طرق التدريس كما شدد على أن المدرسين هم أساس نجاح الإصلاحات، لذا تم التركيز على تحسين قدراتهم وأوضاعهم المهنية واستحضر الوزير الجهود المغربية لدعم التعليم في القدس تحت رعاية لجنة القدس، ودور وكالة بيت مال القدس في مشاريع تعليمية وثقافية لفائدة سكان المدينة وعلى الصعيد الإفريقي أشار إلى إطلاق المؤسسة الإفريقية للتعلم مدى الحياة عام 2024، تجسيداً للتوجه الملكي لتعزيز التعلم مدى الحياة في القارة وتميز المؤتمر بتسليم المغرب رئاسته إلى قطر، وتكريمه من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) على جهوده في قطاع التعليم وقد شارك في المؤتمر وفد مغربي بارز مما يعكس التزام المملكة بتعزيز التعاون العربي والدولي في مجال التربية والتعليم.

الاخبار العاجلة