الرئيسيةدوليةسياسةوطنية

بوريطة: قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد والفلاحة “منفصل عن الواقع” ولن يؤثر على قضية الصحراء

#فار بريس – جلال الدحموني

بوريطة: قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد والفلاحة “منفصل عن الواقع” ولن يؤثر على قضية الصحراء

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المغرب والاتحاد الأوروبي هو قرار “منفصل عن الواقع” ولا يحمل أي تأثير على قضية الصحراء المغربية أو الدينامية المحيطة بها.

وأوضح بوريطة، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع رئيس حكومة إقليم جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، أن هذا القرار هو “محاولة بلا جدوى” لم تلقَ أي رد فعل من الأمم المتحدة أو أمينها العام. كما أشار إلى أن هذا القرار لن يغير من الزخم الذي يضفيه جلالة الملك محمد السادس على قضية الصحراء المغربية.

وفيما يتعلق بالعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أكد بوريطة أن هذا القرار يبقى “معزولًا”، مستشهدًا بالإعلان المشترك الصادر عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بالإضافة إلى المواقف المعلنة من عدة دول أوروبية التي أكدت على تمسكها بالشراكة الاستراتيجية مع المغرب.

كما أبرز الوزير الانتكاسة التي واجهها داعمو الانفصاليين في البرلمان الأوروبي بعد رفض محاولاتهم إدراج مناقشة قرارات المحكمة ضمن جدول الأعمال. وأكد بوريطة أن المغرب لن يوقع على أي اتفاق لا يحترم وحدته الوطنية والترابية، مشددًا على أن المملكة تتوقع من الطرف الأوروبي إيجاد الحلول وضمان الأمان القانوني الذي يستحقه المغرب كشريك.

وأشار الوزير إلى أن اتفاقيتي الصيد والفلاحة تم التوقيع عليهما بعد تفاوض من المفوضية الأوروبية وصادقت عليهما جميع المؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء.

وفيما يخص قضية الصحراء المغربية، شدد بوريطة على أن قرار المحكمة الأوروبية “ليس له أي تأثير”، حيث إن هذا الملف يدخل ضمن الاختصاص الحصري للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وهو ما يعزز الدينامية الدولية الداعمة لقضية الصحراء بقيادة جلالة الملك.

من جانبه، أكد رئيس حكومة جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، على تبني حكومته الكامل للإعلان المشترك بين رئيسة المفوضية الأوروبية والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، مشيدًا بالعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. كما جدد التزام حكومة الكناري بالموقف الإسباني الداعم للشراكة الاستراتيجية مع المغرب، كما تم التعبير عنه في الإعلان المشترك الصادر في أبريل 2022 عقب اللقاء بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

إليك بعض الوسوم المقترحة بناءً على هذه المقالة:

#ناصر_بوريطة، #محكمة_العدل_الأوروبية، #اتفاقية_الصيد_والفلاحة، #الصحراء_المغربية، #الاتحاد_الأوروبي، #الشراكة_الاستراتيجية، #المفوضية_الأوروبية، #الأمم_المتحدة، #مجلس_الأمن، #الدينامية_الدولية، #الوحدة_الترابية، #جزر_الكناري، #العلاقات_المغربية_الإسبانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

error: Content is protected !!