دوليةسياسةوطنية

بوريطة ينتقد قرار محكمة العدل الأوروبية ويصفه بالسطحي ويؤكد: القرار لن يؤثر على المغرب

#فار بريس – جلال الدحموني
بوريطة ينتقد قرار محكمة العدل الأوروبية ويصفه بالسطحي ويؤكد: القرار لن يؤثر على المغرب

في تصريح حاد، انتقد وزير الخارجية ناصر بوريطة قضاة محكمة العدل الأوروبية عقب إلغاء اتفاقين أساسيين بين المغرب والاتحاد الأوروبي، معتبرًا أن القرار كان مدفوعًا بأجندات سياسية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك يوم الثلاثاء مع رئيس جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، حيث أكد بوريطة أن فهم القضاة لملف الصحراء المغربية كان “سطحيًا” ولا يستند إلى عمق التحليل القانوني.

وأشار بوريطة في تصريح لافت إلى أن “القضاة أصدروا حكمهم في الرابع من الشهر الجاري وغادروا مناصبهم في السادس”، في إشارة إلى أن القرار لم يكن نابعًا من تحليل قانوني معمق، بل تأثر بعوامل خارجية.

وأكد الوزير أن هذا القرار الصادر عن المحكمة لن يكون له أي تأثير على المغرب أو على ملف الصحراء المغربية، مؤكدًا أن إلغاء الاتفاقات الزراعية واتفاقات الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي لن يُغير من الدعم الدولي الذي يحظى به المغرب في هذا الملف، وخاصة من المؤسسات الدولية مثل مجلس الأمن والأمم المتحدة، التي تتعامل مع قضية الصحراء المغربية بصفة حصرية.

وأضاف بوريطة أن محكمة العدل الأوروبية لا تملك الصلاحية للبت في هذه القضية، مشددًا على أن القرار الصادر عنها يعكس عزلة المحكمة عن مواقف وسياسات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وأوضح أن القرار يتعارض مع سياسات المفوضية الأوروبية وتصريحات 19 دولة أوروبية التي عبرت عن دعمها للشراكة الاستراتيجية مع المغرب.

 

إليك بعض الوسوم المقترحة استنادًا إلى المقالة:

#ناصر_بوريطة، #محكمة_العدل_الأوروبية، #الصحراء_المغربية، #الاتحاد_الأوروبي، #اتفاقات_الزراعة_والصيد، #الشراكة_الاستراتيجية، #المغرب_والاتحاد_الأوروبي، #القرار_الأوروبي، #الدعم_الدولي، #مجلس_الأمن، #الأمم_المتحدة، #السيادة_المغربية، #السياسة_الخارجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

error: Content is protected !!