الرئيسيةمجتمع

 اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان في سوس ماسة تعقد اجتماعها العادي الحادي عشر: إنجازات وخطط مستقبلية

 

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة مؤخراً اجتماعها العادي الحادي عشر في أكادير، وذلك وفقاً لمقتضيات القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمادة 36 من نظامه الداخلي. تضمن جدول أعمال الاجتماع تقديم حصيلة أنشطة اللجنة منذ الاجتماع العاشر، واستعراض خلاصات ومستجدات الجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان المنعقدة في الرباط يومي 29 و30 يونيو الماضي، بالإضافة إلى خطة عمل اللجنة في مجال الطفولة والمصادقة على مشروع المنتدى الجهوي لقضايا الطفولة.

في كلمته خلال الاجتماع، أشار رئيس اللجنة، محمد شارف، إلى الإنجازات المحققة منذ الاجتماع السابق، والتي تشمل تنظيم دورة تكوينية للأطر الصحية حول موضوع العنف وحقوق الإنسان بالتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة، وندوة حول حرية التعبير والصحافة في الزمن الرقمي بالتعاون مع الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة. كما تضمنت الأنشطة عرض أفلام وثائقية لفائدة نزلاء الأحداث بالسجن المحلي أيت ملول 2 ضمن فعاليات مهرجان “فيدادوك” الخامس عشر.

كما تطرق شارف إلى مشاركة اللجنة في الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني من 17 إلى 21 مايو الماضي، بتنظيم رواق مشترك شهد زيارات عشرات الآلاف من الزوار، بما في ذلك زيارة خاصة للأطفال ضحايا الزلزال من جماعة تفنكولت، وأطفال مركز حماية الطفولة بأكادير.

وأشار رئيس اللجنة أيضاً إلى تنظيم ندوتين فكريتين، الأولى حول الضمانات القانونية للموضوعين تحت تدابير الحراسة النظرية، والثانية حول دور الشرطة العلمية والتقنية في مسار هيئة الإنصاف والمصالحة. كما تم التنويه بمشاركة أطفال المديرية الإقليمية لطاطا وأطفال من مركز حماية الطفولة بأكادير في رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في الرباط.

في ختام الدورة، تم تقديم حصيلة أنشطة عمل اللجنة منذ الاجتماع العادي العاشر، وانكب الأعضاء على مناقشة خطة عمل اللجنة في مجال الطفولة والمصادقة على مشروع المنتدى الجهوي لقضايا الطفولة، مما يؤكد استمرار اللجنة في تعزيز حقوق الإنسان ودعم الطفولة في الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!