دوليةسياسة

بيان صحفي من وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج

فار بريس


تعيين الأمين العام لأمم المملكة المغربية عضوا في الفريق الاستشاري لصندوق التدخل المركزي للطوارئ الإنسانية
تم تعيين المملكة المغربية من قبل الأمين العام للأمم المتحدة في شخص السفير محمد مثقال المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي ، عضوا في الفريق الاستشاري لصندوق التدخل المركزي للتدخل. حالات الطوارئ الإنسانية.
هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تمثيل المغرب في هذه الهيئة المكونة من 18 خبيرا تتمثل مهمتها في تزويد الأمين العام بالمشورة والتوجيه الاستراتيجي بشأن استخدام وتأثير صندوق التدخل المركزي لصالح حالات الطوارئ الإنسانية (CERF).
أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2006 ، الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ هو صندوق إغاثة إنسانية يهدف إلى دعم المنظمات الإنسانية في تقديم العون والمساعدة السريعة لضحايا الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة وحالات الطوارئ المعقدة الأخرى.
إنها علامة جديدة على الاعتراف والإجلال بالعمل والالتزام الصادق والمعصوم للمملكة المغربية ، في ظل الرؤية الإنسانية الموحدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، حفظه الله ، في لتقديم المساعدة الإنسانية إلى السكان الأكثر ضعفا في القارات الأربع. وقد تجسد هذا الالتزام المستمر مؤخرًا من خلال إجراءات إنسانية ملموسة وعالية التأثير ، مثل تسليم المعدات الطبية والأدوية الأساسية ، بناءً على التعليمات الملكية السامية ، إلى اثنين وعشرين دولة أفريقية في سياق COVID- 19 ، أو نشر مستشفى ميداني عسكري في بيروت في أعقاب الانفجار الذي دمر العاصمة اللبنانية في 10 آب / أغسطس 2020.


يأتي هذا التعيين الجديد أيضًا بالإضافة إلى علامات الثقة الأخرى التي يتمتع بها على الساحة الدولية خبراء مغاربة معترف بهم ومهارات في مختلف المجالات بما في ذلك مجال التدخلات الإنسانية وإدارتها.
بفضل خبرته القوية في مجال الإستراتيجيات والاستشارات الإدارية ، استطاع السفير محمد مثقال أن يتطور ، منذ تعيينه في عام 2016 من قبل جلالة الملك محمد السادس ، عون الله ، كمدير عام لـ الوكالة المغربية للتعاون الدولي ، ذات الخبرة القوية في إدارة التعاون بين الجنوب والجنوب والعمل الإنساني ، وهما من الركائز الأساسية لسياسة المملكة المغربية الخارجية.
ينسق السفير مثقال مشاريع المملكة الدولية في مجالات التعاون الفني وبناء القدرات والمساعدة الفنية في تنفيذ مشاريع التنمية البشرية ونشر الأعمال الإنسانية الدولية التي تغطي حوالي عشر دول. في المتوسط ​​كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى