وطنية

الاجتماع السابع عشر للجنة التنسيق التابعة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الرباط

فار بريس

اعتمد المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب ، برئاسة مشتركة بين المغرب وكندا ، في الاجتماع السابع عشر للجنة التنسيق المنعقد في 29 سبتمبر 2020 ، إعلانًا وزاريًا إيصال رسالة الوحدة والالتزام في مواجهة التهديد المستمر الذي يشكله الإرهاب في السياق الوبائي الحالي.


يؤكد هذا الإعلان الوزاري على أهمية الحشد المستمر لأعضاء المنتدى لمواجهة التهديد العالمي الذي يمثله الإرهاب ويقر بالجهود التي يبذلها المغرب وكندا كرئيسين مشاركين للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب ، وكذلك من قبل الرؤساء المشاركين. – رؤساء مجموعات العمل والقادة المشاركون لمبادرات المنتدى من أجل الحفاظ على ديناميكية عمل إيجابية ونشطة في سياق الجائحة الحالي.


كما كان تنظيم هذا الاجتماع فرصة لأعضاء المنتدى لتجديد ثقتهم في الرئاسة المشتركة للمغرب وكندا من خلال تمديد ولايتهم لسنة إضافية مقارنة بالفترة المقررة في البداية. على هذا النحو ، تجدر الإشارة إلى أن المغرب يشارك في رئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب لفترة ثالثة على التوالي والتي ينبغي أن تمتد حتى سبتمبر 2022.


بالإضافة إلى ذلك ، اعتمد المنتدى أيضًا ورقتين للممارسات الجيدة تتناولان مجالات منع ومكافحة التطرف العنيف الذي يمكن أن يؤدي إلى الإرهاب ، وكذلك مكافحة الصلة التي قد توجد بين الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية.


المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (GCTF) هو عبارة عن منصة تم إطلاقها في عام 2011 ، ويشترك المغرب في رئاستها منذ عام 2016. وهي تتألف من 30 عضوًا (29 دولة + الاتحاد الأوروبي) وتتعاون بشكل وثيق مع العديد من المنظمات الدولية والإقليمية ودون الإقليمية ، بما في ذلك الأمم المتحدة.


يدور هيكلها حول خمس مجموعات عمل معنية بمكافحة التطرف العنيف ، والمقاتلين الإرهابيين الأجانب ، والعدالة الجنائية وسيادة القانون ، وبناء القدرات في غرب أفريقيا ، وتعزيز القدرات في شرق أفريقيا. تجمع أنشطتها بانتظام بين صناع القرار والخبراء في مجالات مكافحة الإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى