دواء “مولنوبيرافير” مجاني لجميع المغاربة.

فاربريس

أعلنت البروفسور بشرى مداح، مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن المغرب رخص الاستعمال الإستعجالي لدواء “مولنوبيرافير” المصنع من قبل مختبرات “ميرك”، موضحة أنه سيتم صرفه بالمغرب على مستوى المستشفيات العمومية والمراكز الاستشفائية الجامعية بالمجان.
وأبرزت بشرى مداح، في تصريح أدلت به لموقع ” SNRTnews”، أن المغرب اقتنى كمية مهمة من هذا الدواء لعلاج مرضى كوفيد-19، حيث توصلت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالدفعة الأولى أواخر شهر دجنبر الماضي، بينما سيتم التوصل بالدفعة الثانية أواخر شهر يناير الجاري.
وأضافت المسؤولة ذاتها، أن هذا الدواء سيصرف أولا في المستشفيات العمومية بالمجان، والذي سيتم إدخاله في البرتوكول العلاجي، وتابعت أنه سيتاح بعد ذلك للمصحات الخاصة والصيدليات، شريطة أن يتم ذلك بالوصفة الطبية.
وفيما يتعلق بالفئات التي سيكون في متناولها هذا الدواء، أكدت مداح، أنه يأتي في الدرجة الأولى جميع الأشخاص ما فوق 18 سنة، باستثناء النساء الحوامل والمرضعات.
وأشارت إلى أنه “تم الترخيص باستعمال هذا الدواء، بعد دراسة جميع المعطيات السريرية وما قبل السريرية من أجل التأكد من جودته وسلامته وبعد تحليل العينات، التي حصلت عليها وزارة الصحة”.

Loading...