أبرز عناوين الصحف الأسبوعية .. (2)

فاربريس

  • لافي إيكو: • تم مختبر البحث العلمي لجامعة مولاي اسماعيل بمكناس مؤخرا من اكتشاف إصابة القطاع بمرض فيروسي يسمى “الحضنة الكيسية”.
    وقد ظهر هذا المرض لأول مرة في المغرب ببني ملال خلال شهر يوليوز الماضي، قبل أن ينتشر بجنوب ووسط البلاد. ويتعلق الأمر بمرض معد يصيب نحل العسل بسبب فيروس يحمل إسم (SBV)، وهو اختصار لإسمه الإنجليزي (Sac brood Bee Virus). • أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الطلب الداخلي ارتفع بنسبة 8,3 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2021، مقابل انخفاض بنسبة 6,5 في المئة في نفس الفترة من سنة 2020.
    وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2021، أن هذا الطلب ساهم في النمو الاقتصادي بـ 8,8 نقطة عوض مساهمة سلبية بـ 7 نقاط. وفي هذا الإطار، أشار المصدر ذاته إلى أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ارتفعت بنسبة 5,8 في المئة بدل انخفاض بنسبة 5,7 في المئة، مساهمة في النمو بـ 3,2 نقطة مقابل مساهمة سلبية بـ 3,1 نقطة. وبدورها، سجلت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية ارتفاعا بنسبة 5,2 في المئة عوض 3,7 في المئة، مساهمة ب 1,1 نقطة في النمو مقابل 0,7 نقطة.
  • لوتون:

• أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن قيمة المساهمة الشهرية في التغطية الاجتماعية للصناع غير الخاضعين للضريبة والمسجلين في السجل الوطني للصناعة التقليدية، حددت في 135 درهم.
وذكر بلاغ للوزارة أن مجلس الحكومة صادق على مشروع مرسوم يحدد الإطار القانوني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالنسبة للصناع التقليديين غير الخاضعين للضريبة، مضيفا أنه من أجل تمكين هؤلاء الصناع التقليديين وأسرهم من الاستفادة من الحماية الاجتماعية، حدد مشروع المرسوم الدخل الجزافي للصناع المعنيين في 0.75 مرة القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر.

Loading...