دولية

معهد الجزيرة ينظم منتدى عن أخلاقيات الصحافة

فار بريس

يستعد معهد الجزيرة للإعلام لتنظيم “منتدى أخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي​” عبر الإنترنت يوم 15 يونيو 2021. ويأتي هذا المنتدى في سياق الجدل الدائر حول التحولات التي عرفتها المنصات الرقمية والأخلاقيات الجديدة المرتبطة بها.
المنتدى يسعى إلى إبراز أخلاقيات الصحافة الرقمية، في ظرف توجه فيه اتهامات لشركات التكنولوجيا العالمية بتوظيف سلاح الخوارزميات من أجل تبني أجندة محددة.
وتفتتح فعاليات المنتدى بكلمة للدكتور ياسر بشر، المدير التنفيذي للقطاع الرقمي بالشبكة، تليها أربع جلسات نقاشية تضيء على محاور وأهداف المنتدى.
ويتناول المنتدى في جلسته النقاشية الأولى مفهوم الأخلاقيات في الصحافة الرقمية، ويؤطرها كل من عيسى محاسنة رئيس الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، ويونس مسكين صحفي وباحث في مجال أخلاقيات الصحافة، وأروى الكعلى أستاذة بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس.
بينما تناقش الجلسة الثانية الخوارزميات في عصر التواصل الاجتماعي، ويشارك فيها الدكتور سامي صدر، الخبير بالخوارزميات والذكاء الاصطناعي، والدكتور كريم درويش الباحث بمعهد قطر لعلوم الحوسبة، ومروة فطافطة من منظمة أكسيس ناو.
أما الجلسة الثالثة فتسلط الضوء على موضوع السردية الفلسطينية على منصات التواصل الاجتماعي، ويساهم في مناقشتها الزميلتان منى حوا، وإيليا غريبة من شبكة الجزيرة الإعلامية، ومنى شتيه مديرة المناصرة في موقع حملة الفلسطيني، وإياد الرفاعي مدير مؤسسة صدى سوشال.
وتعالج الجلسة الرابعة مبادئ الصحافة والأخلاقيات الرقمية مع كل من يونس مجاهد رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، وديانا مقلد سكرتيرة تحرير موقع درج، ومعتز الخطيب أستاذ الأخلاقيات في جامعة حمد بن خليفة.
ويختتم المنتدى فعالياته بورشة أخلاقيات الصحافة الرقمية في زمن الحرب، يديرها الدكتور محمد البقالي مراسل قناة الجزيرة في باريس.
وكان معهد الجزيرة للإعلام قد خصص العدد الأخير من مجلة الصحافة لموضوع تأثير شركات التكنولوجيا على الممارسات الصحافية وعلى إحداث تحول في مفهوم أخلاقيات المهنة، كما أنه يستعد لإصدار دليل حول أخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي.

رابط للتسجيل في المنتدى:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSetc5yygXOqIpI7nVdLUEeYshZwtukt1dLdg7q70D2BeopCRQ/viewform

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى