صحةمجتمع

مختبر متنقل للكشف عن “كوفيد-19” بجهة فاس

تعزز العرض الصحي بجهة فاس مكناس بمختبر متنقل للكشف عن فيروس “كوفيد-19″، والذي حط الرحال، اليوم الأربعاء، بمدينة صفرو، بهدف تقريب التحليلات من الساكنة المحلية والعاملين بالوحدات الصناعية ومهنيي الصحة.

ووفق المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، فإن هذا المختبر سيمكن من تسريع وتيرة الكشف عن حالات “كوفيد-19″، مبرزة أن هذه الوحدة المخبرية تتوفر على تجهيزات من الجيل الثالث للكشف عن الفيروس باستعمال تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR).

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المبادرة تدخل في إطار الخطة الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الصحة بهدف منع وحصر الفيروس من الانتشار، والوصول إلى المصابين في مدة زمنية قصيرة قبل نقلهم الوباء عن طريق الاختلاط إلى مواطنين آخرين، مبرزا أن المختبر المذكور يتوفر على قدرة تحليل دورتين، بما يعادل تحليل 300 إلى 400 عينة في اليوم .

وأردفت المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس أن هذه الخطوة تعتبر في غاية الأهمية؛ إذ ستمكن من الوصول إلى عدد من الجماعات، وتغطية مختلف المناطق النائية من أجل تخفيف العبء على المختبرات الثابتة، مؤكدة أن هذا الإنجاز يتوج مجهودات وزارة الصحة وباقي الشركاء للرفع من جودة الخدمات من أجل التصدي لوباء “كوفيد-19”.

يشار إلى أن جهة فاس مكناس تتوفر على ثلاثة مختبرات ثابتة للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس “كوفيد-19″، موزعة بين المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، والمستشفى الإقليمي محمد الخامس، والمستشفى العسكري بمكناس.

رشيد الكويرتي/ هسبريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى