آخر الأخبار
وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يفتتح الكلية المتعددة التخصصات بالسمارة.

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يفتتح الكلية المتعددة التخصصات بالسمارة.

فار بريس

أشرف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، بمعية كل من كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد إدريس أوعويشة، رفقة والي جهة العيون الساقية الحمراء السيد عبد السلام بيكرات والسيد عامل إقليم السمارة حميد نعيمي وعاملي إقليمي بوجدور و طرفاية السيد سيدي حمدي ولد الرشيد رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ورئيس جامعة إبن زهر وعدد من المنتخبين ورؤساء المؤسسات و رؤساء الأجهزة الأمنية والعسكرية على صعيد الجهة.

يوما الأحد 08 مارس 2021 ، على تدشين وإفتتاح الكلية المتعددة التخصصات بالسمارة كاَول صرح علمي وأكاديمي بالأقاليم الجنوبية والذي سخرت له الدولة كل الوسائل البشرية واللوجستيكية من أجل ترجمته على أرض الواقع.

قبل أن يقوم الوفد الرسمي بتفقد مختلف المصالح والاقسام قدمت للوزير، شروحات حول هذا الصرح العلمي، حيت تقع الكلية التابعة لجامعة ابن زهر على مساحة إجمالية قدرها 69 ألف و500 متر مربع، كما تتوخى توفير تكوينات مقدرة في ميادين العلوم الشرعية واللغات والإعلاميات، وتتكون الكلية فضلا عن ثلاث مدرجات، من 10 قاعات للتدريس بطاقة استيعابية من 60 طالبا وطالبة، ومختبرا للغات، إضافة إلى مرافق إدارية خاصة بالأساتذة وبالأطر التربوية.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إدريس أوعويشة، في تصريح للصحافة، إن الكلية متعددة التخصصات تتوخى هدفين رئيسيين، أولهما الحفاظ على هويتها الصميمة ككلية علوم شرعية تابعة لجامعة القرويين، مضيفا أنها تنكب على الاشتغال في مجال الدراسات الإسلامية.

أما الهدف الثاني فيهم حسب أوعويشة، الانفتاح على تخصصات أخرى تستجيب لاحتياجات الطلبة والجهة عموما، مستشهدا بارتقاب فتح شعب، بشهادة الباشلور (الإجازة)، تتعلق بالرياضيات الإعلامية، والتدبير واللغات الأجنبية والترجمة المهنية، إضافة إلى التدبير الخاص بالاقتصاد التضامني السنة المقبلة، مشيرا إلى أن هذه الشعب تلقى إقبالا متزايدا يتعين الاستجابة له.

كما أشرف الوزير و الوفد الرسمي المرافق له على تدشين مركز المسيرة الخضراء للفرصة الثانية الجيل الجديد بالسمارة الذي تديره جمعية براءة للطفولة و الشباب، إثر ذلك، قام السيد الوزير سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية مرفوقا بالوزير المنتدب المكلف بالبحث العلمي و والي جهة العيون الساقية الحمراء و عامل إقليم السمارة و رئيس مجلس الجهة و مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين و شخصيات مدنية و عسكرية على تدشين المقر الجديد للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالسمارة.

ليختتم اليوم الأول للوزير بتدشين مدرسة الشيخ سيدي أحمد الركيبي بالسمارة والتي سينطلق العمل بها ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، كما تميزت حفل التدشين بتقديم هدايا تذكارية للسيد الوزير والوفد المرافق له.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *