وطنية

ال UNTM بالتعليم الخصوصي يوقع اتفاقية جماعية بسطات..

فار بريس

تم الجمعة 26 فبراير 2021، حفل التوقيع على اتفاقية الشغل الجماعية بسطات بين مؤسسة مجموعة مدارس بإسم الله وبين المكتب النقابي لمستخدمي الشركة المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وفي كلمة للأمين العام للاتحاد، الأستاذ عبد الإله الحلوطي، أكد أن الاتفاقية المبرمة ستشكل لبنة أساسية للعمل الجاد والمتوافق عليه بين الجميع لتحقيق النموذج المغربي، في ظل جائحة كورونا التي خيمت على العالم، وما ترتب عنها من آثار سلبية على الجميع.

وأضاف الأمين العام، أن الاتفاقية ستشكل خارطة طريق للعمل داخل المؤسسة، من اجل تحقيق مصلحة الجميع، لما فيه من خدمة للوطن والناشئة، والأجيال القادمة والأسر التي تنتظر نتائج إيجابية لأبنائها وبناتها.

وأشاد الأمين العام بالدور المهم الذي تقوم به الوزارة، من خلال سهرها وإشرافها المباشر على توقيع أكبر عدد من الاتفاقيات الجماعية، وهو ما جعل المغرب يتبوء مكانة مهمة من حيث الاتفاقيات المبرمة.

كما أشاد بنبل وشجاعة الخطوة التي أقدم عليها مدير المؤسسة كمشغل، من أجل أن تكون علاقة الإدارة بالشغيلة واضحة وشفافة، مشيرا إلى أن كتابة العقود والاتفاقيات، يعد عامل حاسم وأساسي لمعرفة حقوق وواجبات كل طرف، وتحديد التزامات المشغل والشغيلة، وهو ما سينعكس بالإيجاب على العمل.

ونوه الأمين العام بنساء ورجال التعليم العاملين بالمؤسسة، والمجهودات المهمة التي يبذلونها في تكوين وتربية الأجيال، رغم الصعوبات والتحديات التي تواجههم.

من جانبه أكد وزير الشغل والادماج المهني، محمد أمكراز، على أهمية الاتفاقيات الجماعية لدورها المهم في ضمان الاستقرار داخل المقاولة، وهو ما ينعكس بالإيجاب على جميع أطراف الإنتاج داخل المؤسسة او المقاولة، ويرفع من وثيرة انتاجها .مشيرا في هذا الصدد الى ان المغاربة حينما يتعاونوا يحققون المعجزات.

واعتبر الوزير ان المؤسسات التربوية في حاجة ماسة لمثل هذه الاتفاقيات الجماعية من أجل توفير مناخ عمل شفاف وواضح بين المشغل والأجراء، لدعم السلم الاجتماعي واستقرار المقاولة، وتعزيزا حقوق ومكتسبات الأجراء.

بدوره شدد عبدالقادر باكير الكاتب الإقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بسطات على أهمية الاتفاقية الموقعة والتي تعتبر الاولى من نوعها في هذآ القطاع وبهذه الكيفية موجها الشكر لكل من ساهم في انجاحها وتتويجها بهذا الحفل ودعا الاطراف المعنية الى الالتزام بمضامينها وفق قاعدة الواجبات بالامانة والحقوق بالعدالة اي شعار منظمة الانحاد الوطني للشغل بالمغرب.

فيما قدم عزيز منار الكاتب العام للمكتب النقابي للمؤسسة الشكر لاطر وزارة الشغل خصوصا المدير الإقليمي للوزارة والذي تابع أطوار هذه الاتفاقية والاعداد لها منذ2018 والتي تضمنت مكاسب مهمة لاطر ومستخدمي المؤسسة.

من جهته عبر عبد الحليم الشفي صاحب مؤسسة بسم الله عن بالغ سعادته بهذه الاتفاقية الفريدة من نوعها وطنيا حيث اعتبرها اول بادرة في التعليم الخصوصي داعيا الى توسيع هذه التجربة والعناية بالاطر والعاملين في التعليم الخاص.

يذكر ان الاتفاقية المذكورة حضرها ضيف الاتحاد سعود الحجيلان رئيس الاتحاد الدولي لنقابات اسيا وافريقيا وعدد من مسؤولي وزارة الشغل والاندماج المهني والمدير الاقليمي لوزارة التريية الوطنية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى