آخر الأخبار
رسمياً.. إنطلاق برنامج “ السمارة مبادرة” هذا الصباح

رسمياً.. إنطلاق برنامج “ السمارة مبادرة” هذا الصباح

فار بريس

ترأس السيد حميد نعيمي عامل إقليم السمارة صباح اليوم الجمعة 15 يناير 2021 بقاعة الإجتماعات الكبرى بمقر العمالة الإعلان الرسمي عن إطلاق برنامج “السمارة مبادرة” الذي يرمي إلى دعم المشاريع الصغرى و تنمية القطاع الخاص بالإقليم للمساهمة في الدفع بعجلة التنمية إلى الأمام.

وقال عامل إقليم السمارة خلال هذا الإجتماع الذي حضره الكاتب العام للعمالة و رؤساء المجالس المنتخبة و فعاليات من المجتمع المدني و رؤساء المصالح الخارجية أن “السمارة مبادرة، ”تهدف إلى تقليص البطالة من خلال خلق مشاريع ذاتية هدفها التشغيل وتشجيع المبادرات الفردية .

و أكد عامل الإقليم أن السمارة مبادرة تهدف كذلك إلى الحد من ظاهرة الفقر والهشاشة، بين الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، عبر دعم مشاريع فردية وجماعية“.

فهي آلية مبتكرة لتمويل المقاولات المصغرة، التي لا تحتاج أموالاً كبيرة، بل فضاءات للدعم والمواكبة.

وتعتبر ”السمارة مبادرة“، برنامجا لمواكبة وتمويل المقاولين حاملي المشاريع، يقدم دعماً ماليا عن طريق قروض الشرف؛ للأشخاص دون ضمانات وفوائد.

وسيمكن المستفيدين منه، من الإنطلاق في أنشطتهم، بينما يقوم الدعم غير المالي؛ على مواكبة مشاريع إحداث المقاولات ومتابعتها، بما يضمن لحاملي المشاريع الإستفادة من حصص تكوينية واستشارات وتوجيه لضمان حسن سير الأنشطة.

في السياق، تعد ”السمارة مبادرة“، التجربة الثالثة في جهة العيون الساقية الحمراء بعد، ”العيون مبادرة“،و “بوجدور مبادرة” مستوحاة من تجارب أخرى لبعض المدن، كسوس ماسة مبادرة، والدار البيضاء مبادرة.

و سيتم تمويل المشاريع المقترحة عن طريق قروض الشرف المدرجة في إطار القطاعات التالية: الصناعة التقليدية، السياحة الخدمات، التربية و التعليم، التجارة و الصناعة، شريطة أن تكون هذه المشاريع قابلة للتنفيذ وذات مردودية، وتنسجم مع طبيعة المشاريع الممولة من طرف البرنامج.

ويعتبر برنامج “السمارة مبادرة ” آلية لمواكبة و تمويل المقاولين حاملي المشاريع ، يقدم دعما ماليا عن طريق قروض الشرف للأشخاص دون ضمانات وفوائد، ستمكنهم من الانطلاق في أنشطتهم بينما يقوم الدعم غير المالي على مواكبة مشاريع إحداث المقاولات ومتابعتها بما يضمن لحاملي المشاريع الاستفادة من حصص تكوينية و استشارات و توجيه تضمن حسن سير الأنشطة.

كما يجتمع في المبادرة، العديد من الشركاء من القطاعين العام والخاص؛ كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عمالة إقليم السمارة وكالة التنمية الإجتماعية، وكالة الإنعاش والتنمية الإقتصادية والإجتماعية للأقاليم الجنوبية و شركاء أخرين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *