سياسة

بعد أحداث شغب يوم أمس…”ترامب” رسميا خارج البيت الأبيض وإعلان “بايدن” رئيسا جديدا للولايات المتحدة

فار بريس

 الخميس، على فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، بينما تعهد الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بانتقال منظّم للسلطة في 20 يناير المقبل.

وأعلن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، فوز بايدن ونائبته كامالا هاريس بالانتخابات، بعد حصولهما على 306 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 232 صوتا لترامب وبنس.

جاء ذلك بعد جلسة طويلة استغرقت عدة ساعات، وعقب أعمال عنف نجمت عن اقتحام مئات من أنصار ترامب مبنى الكونغرس.

وكان أغلبية أعضاء مجلس النواب صوتوا لصالح رفض اعتراض حلفاء ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة، في محاولة أخيرة إما لإلغاء فوز بايدن وإما تأجيل المصادقة عليه.

وجاء رفض مجلس النواب لهذا الإجراء بعد ساعتين من تصويت مجلس الشيوخ الذي رفض بدوره الإجراء بأغلبية 92 صوتا مقابل سبعة أصوات.

من جهته، قال ترامب إنه سيكون هناك انتقال منظم عندما يتولى جو بايدن منصبه رئيسا للبلاد خلال أقل من أسبوعين، وذلك بعد أن صدّق الكونغرس على فوز بايدن في الانتخابات.

وقال ترامب في بيان نشره المتحدث باسم البيت الأبيض دان سكافينو على تويتر: “على الرغم من أنني أختلف تماما مع نتيجة الانتخابات والحقائق تؤكد ذلك، إلا أنه سيكون هناك انتقال منظم (للسلطة) في 20 يناير”.

وأضاف: “رغم أن هذا يُمثل نهاية أعظم ولاية أولى في تاريخ الرئاسة، فإنها مجرد بداية في معركتنا لجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى