الرئيسيةجهات

 محاربة الأمية: برنامج لإدماج الشباب ذوي الكفايات القرائية المحدودة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

 

تواجه مشكلة الأمية تحديات كبيرة في مجتمعاتنا اليوم، حيث تؤثر سلباً على حياة الأفراد وتحد من فرصهم في العثور على فرص عمل مستدامة وتحقيق استقلال مادي. في هذا السياق، تأخذ جهة طنجة-تطوان-الحسيمة خطوة هامة نحو محاربة الأمية من خلال تنفيذ برنامج للتأهيل والإدماج السوسيو-اقتصادي لفائدة الشباب ذوي الكفايات القرائية المحدودة.

تمت هذه الخطوة بموجب اتفاقية تمتد لثلاث سنوات والتي تم الموافقة عليها بالإجماع من قبل مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة خلال الدورة الأخيرة لشهر يوليوز. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تأهيل الشباب ذوي الكفايات القرائية المحدودة وتعزيز مهاراتهم اللغوية والسوسيو-ثقافية التي تمكنهم من تجنب الأمية وضمان استمرارية التعلم طوال حياتهم.

إلى جانب ذلك، يسعى البرنامج إلى تعزيز الكفايات الضرورية التي تمكن الشباب المستفيد من اكتساب معرفة ومهارات تساعدهم على العثور على وظائف أو تطوير أعمالهم الاقتصادية. كما يهدف إلى تسهيل الادماج الاجتماعي والسوسيو-اقتصادي بهدف تحقيق مبدأ الاستقلال المادي داخل المجتمع والمساهمة في إيجاد مصادر دخل مستدامة.

سيتم تمويل هذا البرنامج بغلاف مالي يصل إلى 5 ملايين درهم من مجلس الجهة. وسيستفيد أكثر من 6250 مستفيد على مدى ثلاث سنوات، بمعدل يصل إلى 2083 مستفيد كل سنة، وسيتم توزيعهم على جميع مناطق الجهة.

الدعم المبرمج ضمن هذه الاتفاقية سيكون لصالح الجمعيات والتعاونيات القرائية التي تعمل في مجال ما بعد محو الأمية (المستوى الثاني). سيتم توجيه دعم مالي بقيمة 800 درهم لكل مستفيد سنويًا. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية المواد التعليمية والدلائل المرجعية والدعم الديداكتيكي والتقنيات الرقمية.

هذا البرنامج يعكس التزام جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بمكافحة الأمية وتمكين الشباب ذوي الكفايات القرائية المحدودة. إنها خطوة هامة نحو توفير فرص التعليم والتأهيل للفئات المحرومة وتعزيز فرصهم في سوق العمل والمجتمع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!