الرئيسية

دول أوروبا الشرقية تساعد أوكرانيا بإعطائها أسلحة ثقيلة

فار بريس


قالت وزيرة الدفاع الألمانية الخميس إن أوكرانيا ستتلقى “في الأيام المقبلة” أسلحة ثقيلة بما في ذلك دبابات قتالية من دول أوروبا الشرقية لمساعدتها في مواجهة الهجوم الروسي.
وأوضحت كريستين لامبرخت خلال مقابلة مع القناة “ان تي في” الإخبارية للبث المستمر “يمكن للدول أن تقدم لاوكرانيا دبابات قتالية وعربات مدرعة وغيرها من المعدات المحتملة.
وقالت إن هذه المعدات سيتم تسليمها “في الأيام القليلة المقبلة” في حين يقول خبراء عسكريون ان “الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين” في الحرب في أوكرانيا.
ستشارك ألمانيا في هذه الإمدادات لأنها تتعهد بالتعويض عن المعدات التي ستوفرها الدول الأخرى إلى كييف.
وذكرت مصادر حكومية ألمانية لوكالة فرانس برس ان تبادلا جاريا على هذا الصعيد مع سلوفينيا مؤكدة بذلك معلومات اوردتها وسائل إعلام ألمانية.
وفقًا لوسائل الاعلام سترسل يوغوسلافيا السابقة عددًا كبيرًا من دباباتها الهجومية السوفياتية T-72 إلى كييف على أن تحصل في المقابل على دبابات ألمانية من طراز “ماردير” وناقلات جند مصفحة “فوش”.
وقد أعطت العديد من دول حلف شمال الاطلسي الضوء الأخضر لتسليم أسلحة ثقيلة كالولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وتشيكيا وهولندا وسلوفاكيا.
والثلاثاء اعلن المستشار أولاف شولتس التزامه بمساعدة حلفاء أوروبا الشرقية في إمداد كييف بأسلحة سوفياتية الصنع يستخدمها الجيش الأوكراني من خلال استبدال المعدات التي ستقدمها، بعد تعرضه للانتقاد لرفضه القيام بذلك.
وقالت الوزيرة “تقرر كل دولة ما تستطيع تقديمه ونضمن أننا سندعمها لتجديد (مخزونها) حتى تتمكن دول أوروبا الشرقية من ضمان الدفاع عن أراضيها” دون تحديد الوقت الذي ستستغرقه عملية استبدال المعدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!