الرئيسية

ملتقى تحت عنوان ” إدماج التجريب المدعم بواسطة الحاسوب ( ExAO ) في تدريس وتعلم مادة الفيزياء والكيمياء”

فار بريس

نظرا لأهمية التجريب في تدريس الفيزياء والكيمياء  وفي إطار برنامج تحدي الألفية المغرب MCA)) – نموذج ثانوية التحدي، المندرج ضمن مشاريع التعاون بين المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بهيئة تحدي الألفية (MCC)، نظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بفاس والتنسقية الجهوية التخصصية لمادة الفيزياء والكيمياء بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس – مكناس ملتقى تحت عنوان ” إدماج التجريب المدعم بواسطة الحاسوب ( ExAO ) في تدريس وتعلم مادة الفيزياء والكيمياء”، وذلك يوم السبت 12 مارس 2022 بالمركز الرئيس بفاس.

بعد استقبال المشاركين، القى السيد مدير المركز كلمة رحب فيها بالحضور وثمن هذه المبادرة معربا في الوقت ذاته عن تطلعه لتطوير جسور التعاون والعمل المشترك بين المركز كمؤسسة للتكوين الأساس وبين هيئة التأطير والمراقبة التربوية على مستوى المؤسسات التعليمية المستقبلة، للرقي بأدائها جهويا إلى المستوى المنشود، متمنيا لهذا الملتقى التوفيق والنجاح. وبعد ذلك تناول الكلمة السيد المنسق الجهوي التخصصي لمادة الفيزياء والكيمياء الذي أكد على أهمية هذا الملتقى من حيث مضامينه العلمية والتطبيقية وعلى مواصلة التعاون بين المركز والمنسقية الجهوية للمادة على مستوى التأطير والتداريب الميدانية للأساتذة المتدربين وعلى مستوى البحث التربوي واستصدار وثائق عملية لفائدة الأساتذة على مستوى الجهة. وكما كان مقررا في جدول أعمال الملتقى، انطلقت الأشغال بتقديم ثم مناقشة عرض نظري حول:” أنظمة القياس، التجريب المدعم بالحاسوب ( ExAO ) والوسائط المعلوماتية “.

وبعد ذلك تم العمل في إطار ورشات تطبيقية تضمنت مواضيع تخص مجال الفيزياء والكيمياء (التضمين، المعايرة، الميكانيك…). باستعمال العدة المسلمة للمؤسسات المعنية بمشروع “ثانوية التحدي المذكور أعلاه.  وبعد الانتهاء من عمل الورشات نظم المشاركون دائرة مستديرة تم فيها تقاسم عمل الورشات. كما عبر المشاركون عن تثمين هذه المبادرة الناجحة وتم رفع بعض التوصيات للجهات المسؤولة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى