الرئيسية

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 يناير 2022 يناير 2022:

فاربريس

  • المساء: • قالت الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات إنها تسجل بـ “قلق شديد” الارتفاع المهول والمستمر للمواد الأولية، التي تدخل في صنع الخبز والحلويات ومواد التلفيف.

• أفاد المكتب الوطني للمطارات، أنه من المتوقع أن يبلغ رقم معاملات المكتب برسم عام 2022، ما مجموعه 2,8 مليار درهم، استنادا على توقعات حركة النقل الجوي .وأوضح المكتب، في بلاغ له، عقب انعقاد مجلسه الإداري في دورته العادية يوم الاثنين 10 يناير الجاري، أن هذه المعطيات انبنت على التوقعات في أن تبلغ حركة النقل الجوي، 14 مليون مسافر، أي ما يمثل 56 في المئة من حركة النقل الجوي المسجلة خلال سنة 2019، وتوقعات في أن تبلغ حركة عبور المجال الجوي 67 في المئة من المستوى المسجل خلال السنة نفسها. وأبرز البلاغ أنه سيتم تخصيص في إطار ميزانية سنة 2022، غلاف للاستثمار بحوالي 2 مليار درهم، ستخصص 50 في المئة منها لمواصلة توسيع الطاقة الاستيعابية المطارية.

  • اليوم المغربي: • ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الزيارة الإقليمية لدي ميستورا تندرج في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2602، المعتمد بتاريخ 29 أكتوبر 2021، والذي جددت فيه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة دعوتها لكل الأطراف مواصلة مشاركتهم في مسلسل الموائد المستديرة، بروح من الواقعية والتوافق، من أجل الوصول إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على أساس التوافق. وأضاف البلاغ أن الوفد المغربي جدد خلال هذه المباحثات، التأكيد على أسس الموقف المغربي كما ورد في خطابي جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء. • أعطيت بالرباط انطلاقة إنجاز التقرير الوطني الأول المتعلق بتنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة. وأطلق إنجاز هذا التقرير المندرج في إطار الالتزامات الدولية للمغرب المتعلقة بتنفيذ هذه الأجندة، خلال ورشة عمل وطنية حضرها ممثلو قطاعات حكومية ومنظمات وطنية ودولية. وانعقدت الورشة التي نظمتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في أفق تشكيل اللجنة الوطنية لإعداد هذا التقرير، وفقا لمعايير منظمة الأمم المتحدة.

أبرز عناوين الصحف اليومية .. (2)

  • الصحراء المغربية: • دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى تسريع التحول الرقمي بالمغرب، وتمكينه من ريادة وحكامة ملائمتين بهدف إدماج المواطنين والمساهمة في تحديث القطاعين العام والخاص.
    وطالب المجلس، في تقرير له، موضوع إحالة ذاتية، يتوقع أن يصدره قريبا، حول “نحو تحول رقمي مسؤول ومدمج”، إعطاء الأولوية للرقمنة باعتبارها وسيلة ناجعة لتطبيق القوانين وتوفير الخدمات العمومية، وتعزيز التطبيقات أو الأنظمة الجديدة ذات التأثير القوي على مسار المرتفقين.
  • الأحداث المغربية: • تم تسجيل، في الفترة الممتدة من 4 إلى 10 يناير الجاري، ما مجموعه 2596 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بمختلف جهات المملكة، وإغلاق 36 مؤسسة تعليمية عمومية و17 مؤسسة تابعة للبعثات الأجنبية بعد تسجيل حالات الإصابة بها، فيما تم تعليق الدراسة بـ 131 فصلا دراسيا، حسب ما جاء في بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وأوضحت الوزارة، في نشرتها الأسبوعية لتتبع الحالة الوبائية بالمؤسسات التعليمية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، أن جهة الدار البيضاء سطات تصدرت ترتيب الجهات بمجموع 1192 حالة مؤكدة، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة بـ 49 حالة، هذا في الوقت الذي تم فيه إغلاق 26 مؤسسة تعليمية بجهة الدار البيضاء سطات، و6 مؤسسات بجهة الرباط سلا القنيطرة. • قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن المستشفيات المغربية تعاني من نقص “حاد” في الأطر، وأن سد هذا العجز على وجه السرعة صعب في ضوء تخرج 1200 طبيب سنويا.
    وأضاف الوزير، في مقابلة مع وكالة “رويترز”، أن المغرب يدرس زيادة أجور العاملين في القطاع الصحي وتقديم حوافز ضريبية لجذب مستثمرين وأطباء من الخارج، وذلك لسد عجز في المنظومة الصحية، في وقت يكافح فيه جائحة كوفيد 19 ويتوسع في التأمين الصحي. وأوضح أن الحكومة تناقش زيادة الأجور للعاملين في قطاع الرعاية الصحية، في إطار المساعي الرامية للحفاظ على استمرار الأطباء في ممارسة المهنة بالقطاع العام، وجذب مزيد من العاملين من الخارج. كما سمحت للأطباء الذين يملكون تصريحا للعمل في الخارج بالعمل في المغرب.

أبرز عناوين الصحف اليومية .. (3)

  • العلم:

• أفاد البنك الدولي بأنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد المغربي بنسبة 3.2 في المئة في 2022 ،مشيرا في أحدث تقرير له حول “الآفاق الاقتصادية العالمية”، إلى أن نسبة نمو الاقتصاد المغربي ستصل إلى 3.2 في المائة خلال هذه السنة، نتيجة لانخفاض الإنتاج الفلاحي. وبالنسبة لسنة 2021، يشير المصدر ذاته، فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بنسبة 5.3 في المائة، بعد انكماش بنسبة ناقص 6.3 في المائة في 2020. وسجلت المؤسسة المالية أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت “تعافيا اقتصاديا قويا” في النصف الثاني لعام 2021، عاد خلالها الناتج إلى مستوياته التي كانت سائدة قبل الجائحة في بعض الاقتصادات، مشيرة إلى أن الأداء الاقتصادي كان متفاوتا في ما بين بلدان المنطقة بسبب الاختلافات في شدة الجائحة وآثارها.

• قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والإلتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، إن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم، بلغت السنة الماضية 100 مليار درهم. وأضاف جازولي، في معرض رده على سؤال شفهي آني، بمجلس النواب حول موضوع ” الإجراءات الكفيلة بتحفيز مغاربة العالم على الاستثمار ببلادهم”، أن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم انتقل من 70 مليار درهم سنة 2020، إلى 100 مليار درهم سنة 2021 رغم تداعيات جائحة كوفيد-19. وأشار الوزير إلى أن 10 في المائة من هذه التحويلات المالية المسجلة السنة الماضية، وجدت طريقها نحو الاستثمار، مبرزا أنه تم في هذا الصدد استثمار 8 مليارات درهم في قطاع العقار وملياري درهم في القطاعات المنتجة.

  • الاتحاد الاشتراكي: •. وقع المغرب والبرتغال اتفاقية تتعلق بتشغيل وإقامة العمال المغاربة في البرتغال، تندرج ضمن دينامية تحديث آليات الشراكة بين البلدين.
    وتهدف الاتفاقية إلى تحديد إجراءات القبول والإقامة المطبقة على المواطنين المغاربة بغرض مزاولة نشاط مهني بجمهورية البرتغال، وكذا تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدبير تدفقات الهجرة النظامية. كما تنص الاتفاقية على مجموعة من المقتضيات، منها على الخصوص عملية اختيار وتشغيل العمال، والظروف العامة للعمل والتكوين، والتجمع العائلي، والضمان الاجتماعي والضرائب. • أفادت وزارة التجهيز والماء بأن حقينات السدود الرئيسية بالمملكة بلغت إلى غاية 12 يناير 2022، أزيد من 5,50 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ 34,2 في المئة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول الوضعية اليومية للسدود الرئيسية الكبرى بالمملكة، أن حقينة السدود، خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، بلغت أزيد من 6,84 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدر بـ 43,9 في المئة. وسجل سد الوحدة أهم حقينة بأزيد من 2,08 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدره 59,2 في المئة، مقابل 63,3 في المائة قبل عام.

أبرز عناوين الصحف اليومية .. (4)

  • بيان اليوم: • أكد باتريك سيرينز، المحامي وأستاذ القانون الدولي، في مقال رأي، نشر له على صحيفة “لاليبر بيلجيك”، أن الاتحاد الأوروبي مدعو إلى الانخراط في الدينامية الجارية حول الصحراء المغربية.
    وأبرز سيرينز أن الوضع آخذ في التغير، لاسيما بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ونهج دبلوماسية رصينة بهذا الخصوص، مذكرا بأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية يقوض ازدهار المنطقة المغاربية بتكلفة اقتصادية هامة.
  • رسالة الأمة: •. كشف مولاي الحسن الداکي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، عن استفادة 719 قاضيا من المرحلة الأولى للتكوينات المتخصصة في حقوق الإنسان، وذلك ضمن سبعة أفواج يتكونون أساسا من قضاة الحكم وقضاة النيابة العامة. وقال الداكي، في كلمة له خلال افتتاح أشغال الدورة التكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين ضمن برنامج تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان، إن هذه التكوينات استفاد منها أيضا 123 من أطر ومسؤولي رئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، فضلا عن 108 مستفيدات ومستفيدين يمثلون مؤسسات وطنية أخرى، من بينها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمديرية العامة للأمن الوطني، وقيادة الدرك الملكي، والمندوبية العامة لإدارة السجون. •انطلاق عملية مراقبة حق الاستفادة من التعويضات برسم الموسم الدراسي 2021-2022 . أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن انطلاق عملية مراقبة حق الاستفادة من التعويضات برسم الموسم الدراسي 2021 – 2022. وأوضح بلاغ للصندوق أن هذا الأخير “يخبر كافة مؤمنيه عن انطلاق عملية مراقبة حق الاستفادة من التعويضات والتي ستهم الأبناء المخول لهم الحق في الاستفادة من التعويضات العائلية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و21 سنة، والأبناء المستفيدين من معاش المتوفى عنهم البالغين ما بين 16 و21 سنة، بالإضافة إلى أولئك المستفيدين من التغطية الصحية الإجبارية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 21 و26 سنة”. وأضاف أن الصندوق اعتمد نظاما لاماديا يرتكز على التبادل الإلكتروني للمعلومات مع المؤسسات الشريكة المعنية بهدف التحقق من تمدرس الأبناء المستفيدين من التعويضات السالفة الذكر.

أبرز عناوين الصحف اليومية .. (5)

  • أوجوردوي لو ماروك: • أظهر قطاع التأمين وإعادة التأمين صلابته وصموده في مواجهة الأزمة الصحية. هذا ما أكدته هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي (ACAPS) في تقريرها السنوي 2020، الذي قدم، الأربعاء، إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة عمل عقدت بتقنية التناظر المرئي. فبخصوص قطاع التأمين، أكدت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن النشاط شهد زيادة طفيفة خلال عام 2020 (+ 1٪). وقد سجلت سوق التأمينات المغربية معدل انتشار بلغ 4.1٪ خلال عام 2020، وهو ما مكنها من أن تتبوأ المرتبة الأولى عربيا والثانية على المستوى الإفريقي.

أبرز عناوين الصحف اليومية .. (6)

  • لوبينيون: •. في ورقة تحليلية جديدة بعنوان “سوق الشغل بالمغرب: تحديات هيكلية وسبل إصلاح من أجل تقليص أوجه اللامساواة”، اقترحت منظمة “أوكسفام المغرب”، من بين أمور أخرى، حماية سوق الشغل، لاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات الصغيرة جدا، من خلال خطة تستهدف بالأساس الشباب والنساء.
    ويتعلق الأمر بوضع خطة لإضفاء الطابع الرسمي على النشاط الاقتصادي، وتحسين مرونة المساطر الإدارية، والاستثمار في برامج الدعم والتوجيه، وإدراج إعفاءات ضريبية لفائدة الشركات من أجل خلق فرص الشغل. كما أوصت “أوكسفام المغرب” بأهمية الاستثمار في توظيف الشباب من خلال تعزيز عدد من التدابير، من قبيل تحسين جودة التكوينات بعد الحصول على شهادة البكالوريا، لا سيما من خلال تقريبهم من احتياجات القطاع الخاص، ومضاعفة الدورات التكوينية مدفوعة الأجر. • الصين.. منح جديدة للطلبة المغاربة . تم الإعلان مؤخرا عن موجة جديدة من المنح الدراسية لفائدة الطلبة المغاربة الراغبين في مواصلة دراستهم بالصين. ويتعلق الأمر، هذه المرة، بمنح دراسية لأسلاك الماستر والدكتوراه في معهد بكين للتكنولوجيا. وقد تم تحديد آخر أجل لتقديم الطلبات في 15 أبريل 2022. ويؤكد هذا الخبر أن الصين تعد الآن الوجهة المفضلة للطلبة الأجانب، خاصة المغاربة. وبحسب مهدي الإحساني، خريج جامعة مقرها في مقاطعة تشجيانغ، ومؤسس مكتب “فرصة” المتخصص في مواكبة الطلبة المغاربة الراغبين في الدراسة بالصين، فإن الطلبة المغاربة يختارون الصين بشكل أساسي بسبب انخفاض تكلفة الدراسة، علاوة على توفر عدة أنواع من المنح الدراسية من أجل تشجيع الطلبة الأجانب.
  • ليبيراسيون: •. إسبانيا.. أزيد من 12 ألف عاملة موسمية مغربية ستعملن في موسم جني الفواكه الحمراء . وصل إلى ميناء الجزيرة الخضراء، فوج أول مكون من 830 عاملة موسمية مغربية للعمل في حقول الفواكه الحمراء الواقعة جنوب إسبانيا، وذلك حسب مندوبية الحكومة الإسبانية في ويلبا. وفي المجموع، ستساهم 12 ألفا و300 عاملة مغربية، وهو نفس العدد تقريبا مقارنة مع الموسم الماضي، في جني الفراولة والفواكه الحمراء في الأندلس، خلال الموسم الفلاحي لهذا العام. وقد تم تأجيل وصول العاملات الموسميات المغربيات، الذي كان مقررا مبدئيا في متم دجنبر الماضي، على خلفية الوضع الدولي المرتبط بانتشار جائحة “كوفيد-19”. ووفقا الجمعية الفلاحية للمزارعين الشباب في ويلبا، ستصل المستفيدات من هذه العملية إلى إسبانيا على متن حوالي 15 أو 16 سفينة بسعة تتراوح بين 800 و1000 شخص لكل سفينة، مبرزة أن هذه السفن ستنقل العاملات المغربيات فقط. وبعد هذا الفوج، ستتواصل العملية بمعدل سفينة كل أسبوع حتى تتضاعف الوتيرة في نهاية شهر يناير الجاري. • ميناء طنجة المتوسط يحقق رقما قياسيا جديدا على مستوى البحر الأبيض المتوسط بمعالجة أزيد من 7 ملايين حاوية . حقق المركب المينائي طنجة المتوسط، خلال سنة 2021، رقما قياسيا على مستوى البحر الأبيض المتوسط بمعالجة أزيد من 7 ملايين حاوية من حجم 20 قدما. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط بأن رواج الحاويات بالمركب المينائي حقق نموا يصل إلى 24 في المائة مقارنة مع سنة 2020، مضيفا أنه تمت معالجة ما مجموعه 7 ملايين و173 ألف و870 حاوية من حجم 20 قدما. وأشار المصدر نفسه إلى أن هذا الرواج يعتبر نتيجة للنمو المتواصل لأداء ميناء طنجة المتوسط 2 بعد الانطلاق الناجح للرصيفين الرابع (4 TC) سنة 2019 والثالث (TC3) سنة 2021. وشدد البلاغ على أن هذه النتيجة تؤكد ريادة طنجة المتوسط بالبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، كما تكرس مكانته كمنصة رئيسية لكبريات التحالفات البحرية العالمية، بفضل على التوالي “ميرسك لاين” (Maersk Line) و “سي إم أ سي جي إم” (CMA CGM) و “هاباك لويد” (Hapag Lloyd).

أبرز عناوين الصحف اليومية .. (7)

  • البيان: • أشاد وزير الدولة والشؤون الخارجية البرتغالي، أوغوستو سانتوس سيلفا، بالدور الحاسم الذي يضطلع به المغرب، كفاعل في استقرار المنطقة، وقاطرة للنمو من أجل التنمية بإفريقيا. وجاء ذلك في تصريح للوزير البرتغالي، خلال مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي، أجراها مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المباحثات بين الوزيرين تناولت القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكدا توافق وجهات نظر الجانبين بخصوص الجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة في إطار التسوية السلمية للنزاعات. وبهذه المناسبة، جدد بوريطة وسانتوس سيلفا التأكيد على أهمية مواصلة نفس الدينامية على المستوى متعدد الأطراف وداخل الهيئات الدولية. • معدل الاستثمار في المغرب من أعلى المعدلات في العالم . قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، إن نسبة الاستثمار في المغرب من أعلى المعدلات في العالم، حيث تمثل 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، بينما المتوسط العالمي محدد في 20 في المئة. وأوضح الوزير أن هذه النسبة المهمة ساهمت في تحقيق قفزة نوعية على مستوى البنيات التحتية كشبكات الطرق السيارة والقطار فائق السرعة، وميناء طنجة المتوسطي. وأشار إلى أن هذه التحولات مكنت من جلب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وساهمت في خلق بنية صناعية وطنية في مجالات مهمة كقطاع الطيران وصناعة السيارات.
  • ماروك لوجور: • انطلاق برنامج “أوراش” من 10 أقاليم في مرحلة أولى . ينطلق برنامج ” أوراش”، الذي أعطى رئيس الحكومة انطلاقته الأربعاء عبر التوقيع على المنشور المتعلق به، من 10 أقاليم في مرحلة أولى، في أفق تعميمه تدريجيا على جميع أقاليم المملكة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الأمر يتعلق بأقاليم المضيق – الفنيدق، والحاجب، والرشيدية، وأزيلال، والنواصر، والحوز، وفيكيك، ووادي الذهب، وسيدي قاسم وتارودانت. وأضاف المصدر ذاته أن تنزيل برنامج ” أوراش “، الرامي إلى إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023، يأتي مباشرة بعد توقيع رئيس الحكومة على المنشور المتعلق بإطلاق هذا البرنامج. وأشار إلى أن البرنامج سيستفيد منه خلال مدة تنفيذه ما بين سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250 ألف شخص في إطار عقود ” أوراش ” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة لفائدة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات. • استفاد 64 شخصا في وضعية إعاقة حركية وبصرية، بإقليم الرحامنة، مؤخرا، من عملية توزيع مساعدات وإعانات غذائية، نظمتها المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني. وذكرت المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بإقليم الرحامنة، في بيان، أن هذه الإعانات تتكون من 10 كلغ دقيق، و5 كلغ أرز، و5 لترات من زيت المائدة، و5 كلغ سكر، ونصف كلغ من الشاي. وتوزع المستفيدون من هذه العملية، التي تواصلت على مدى ثلاثة أيام، في احترام تام للتدابير الاحترازية وشروط الوقاية والسلامة الموصى بها من طرف السلطات المختصة، بين الملحقات الإدارية الأولى والثانية والثالثة بمدينة ابن جرير، وقيادات البريكيين، والجبيلات، وراس العين، وأولاد تميم، وصخور الرحامنة وبوشان. ولإنجاح هذه العملية، عبأت المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، الأطر الإدارية، بتنسيق مع السلطات المحلية، حيث تم تسليم هذه المواد بمحل سكنى المستفيدين، مراعاة لظروفهم الاجتماعية و الصحية، وللظرفية الاستثنائية الناجمة عن تفشي جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى