مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع قانون مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع قانون مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين

فار بريس


تم أول أمس، استكمال مسطرة المصادقة النهائية على مشروع القانون رقم 45.18 المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين، بمصادقة مجلس النواب عليه بالإجماع في جلسة تشريعية عامة.  
ويسعى مشروع هذا القانون، الذي قدمته وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، السيدة جميلة المصلي، إلى تنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين، وتحديد شروط ممارستها، والصلاحيات الموكولة للعاملين الاجتماعيين.
كما يهدف مشروع القانون رقم 45.18 إلى تحديد الالتزامات والمسؤوليات الملقاة على عاتق العاملات والعاملين الاجتماعيين، فضلا عن الضمانات الأساسية الممنوحة لهم لأداء مهامهم على الوجه المطلوب.
ومن بين أهداف مشروع القانون أيضا، استكمال ورش تأطير العمل الاجتماعي، من خلال ملاءمة المقاربة المؤسساتية الجديدة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية مع وضعية العاملين الاجتماعيين، والتأسيس لقواعد عمل اجتماعي مهني ومحترف، وتدقيق سلة الخدمات التي سيقدمها العاملون الاجتماعيون، فضلا عن تحديد التزامات وشروط ولوج مهنة العامل الاجتماعي، وإحداث آلية وطنية للعاملين الاجتماعيين وتحديد اختصاصاتها.
وتنتظم مضامين مشروع هذا القانون، في 25 مادة وزعت على ستة أبواب، تشمل كلا من “أحكام عامة”، و”شروط مزاولة مهنة العامل الاجتماعي”، و”قواعد مزاولة مهنة العامل الاجتماعي”، و”النظام التمثيلي”، و”معاينة المخالفات والعقوبات”، إلى جانب “أحكام انتقالية وختامية”.
وكان المجلس الحكومي في اجتماعه المنعقد بتاريخ 21 نونبر 2019، قد صادق على مشروع القانون رقم 45.18 المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين، كما صادق عليه مجلس المستشارين بالإجماع في جلسة عامة تشريعية بتاريخ 03 فبراير 2021.
يشار إلى أن مشروع القانون 45.18 أعدته وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، بالنظر إلى طبيعة العمل الاجتماعي الذي يعد رافعة أساسية لتحقيق التنمية وآلية من آليات المساعدة الاجتماعية التي تستهدف تحسين الظروف الاجتماعية للمواطنين في وضعية هشة، وأيضا إيمانا منها بضرورة مأسسة العمل الاجتماعي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *