الرئيسيةكتاب الاراء

مخاض عسير أنتج مكتب جهوي فد رالي لجهة فاس مكناس

فاربريس

بقم جلال دحموني

انعقد يومي 7و 8 يناير الجاري الجمع العام التأسيسي لفرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس، و ذلك بالعاصمة العلمية للمملكة، و نظرا لما تعرفه هذه الجهة من أهمية خاصة و تراكم لتجارب اعلامية وطنية و جهوية، عرف هذا الجمع العام تجاذب و صراع أفكار كل المتدخلين المشاركين من المؤسسات الاعلامية بالجهة، وذلك كما أشرت غيرت على المستوى الراقي للإعلام بهذه الجهة، و الرغبة الكبيرة أيضا من أجل الوصول بهذا المجمع الإعلامي لخلق مكتب مسير يليق و سمعة الجهة، والذي يعتبر الثامن منذ إطلاق الفيدرالية ورشها التنظيمي الكبير، عقب جمعها العام الاستثنائي في 3 يوليوز 2020.


و قد أقيمت على هامش هذا العرس الإعلامي ندوة فكرية كبرى حول الصحافة والتقارب الحضاري من خلال سؤال “هل يتحول إذكاء النزاعات إلى أصل تجاري لوسائل الإعلام” بمشاركة شخصيات ثقافية و إعلامية وطنية و جهوية أغنت النقاش بتدخلاتها و إضافاتها الملفتة للانتباه، مما رفع من مستوى هذه الندوة الفكرية، حيث كانت غنية بأفكار نيرة و واعدة تصلح في أغلبها لمحددات خارطة طريق للنهوض بالإعلام الجهوي و الوطني، و تطويره لمواكبة المنافسة الشرسة لباقي المنابر الإعلامية الوطنية و كذا المغاربية، و الدولية.


و في ذات السياق تكريم شخصيات من الجهة كانت و لازالت بصماتها الإعلامية الوطني بارزة و مؤثرة، كما تم تكريم خاص للإعلامي والأديب والسياسي الوطني الراحل عبد الكريم غلاب، بحضور أعضاء المكتب التنفيذي والمجلس الفيدرالي ومسؤولين جهويين، محليين، أكاديميين، ومهتمين بالمجال الإعلامي.


و تعهدت الفيدرالية في غضون الأسابيع المقبلة عقد جمعها العام التأسيسي لفرع جهة درعة تافيلالت وفرع بني ملال خنيفرة، لينضافا إلى فروع الجهات الصحراوية الثلاثة، وفرع جهة الشرق وفرع جهة طنجة تطوان الحسيمة وفرع مراكش آسفي وفرع سوس ماسة وفرع فاس مكناس.


ويندرج هذا الجهد، حسب البلاغ، في إطار تقوية الأداة التنظيمية من أجل بلوغ أهداف تأهيل الإعلام الجهوي، وجعله في مركز الاهتمام في أي مشروع إصلاحي لصحافة مغربية عصرية وتعددية ومستقلة.
و قد تمخض عن هذا الجمع العام التأسيسي الناري، مكتبا تنفيذيا لا يقل أهمية عن أحداث شيقة و صراع قوي من أجل الوصول للأفضل غيرة على الجهة و على سمعة إعلامها و إعلاميها، وقد جاء على الشكل التالي:
الرئيس: يوسف السوحي
نواب الرئيس: محمد بنيحيى، الهاشمي الخياطي، حميد العسلاوي، محمد الخولاني، إيمان رشيدي، أميمة أبزازن، سعيد بقلول، عبد اللطيف حيدة، عبد المجيد بوشنافة، أحمد البقالي نميطة.
الكاتب العام: محمد الحرودي، نوابه: فاطمة الزهراء الرحامني، رانية الدريوش، عبد الحق شهاب.
أمين المال: خالد الرحامني، نوابه: مصطفى مجبر، يوسف محبوب، مصطفى بوشاقور.
المستشارون: فؤاد زروال، ربيعة المنصوري، جمال بلة، نور الدين البريرشي.
و في الختام و كما جاء في البيان الختامي نية الفيدرالية الجهوية لناشري الصحف بالمغرب بجهة فاس الصادقة في العمل على الرفع من مستوى الإعلام بالجهة و تطويره أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى