729×90
729×90
1200X200

مخاطر النوم على الظهر عند الحامل.

مخاطر النوم على الظهر عند الحامل.
مخاطر النوم على الظهر عند الحامل.

مخاطر النوم على الظهر عند الحامل.

يعتبر النوم ظاهرة طبيعية ابيولوجية لدى الكائنات الحية، الرجال و النساء على حد سواء في ذلك. لكن ما لا يعلمه كثير من النساء و خصوصا الحوامل منهن هو كيفية ملائمة طرق نومهم مع مراحل الحمل.

إن من الملاحظ أن كثيرا من النساء الحوامل يفضلن النوم على ظهورهن اعتقادا منهن أنها الطريقة الأريح و الأسلم لهن و للجنين. السؤال الملح هو ماهية الطريقة الأسلم و الأصح لنوم الحوامل خصوصا في الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل؟

لقد أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرا في جامعة ” أوكلاندا” في نيوزيلاندا بشأن وضعية النوم السليمة للحامل و التأثير عليها و على جنينها، خصوصا النوم على الظهر في الأشهر الأخيرة من الحمل أنه خطر على الجنين و صحته.

و أوضح الباحثون النيوزيلانديون أن نوم الحامل علة ظهرها في أواخر حملها فيه خطر على جنينها حيث يؤدي إلى ولادة جنين ميت و السبب في ذلك هو انخفاض تدفق الدم إلى الرحم لأن الإستلقاء على الظهر يضغط على الأوردة الرئيسية التي تجمع الدم مرة أخرى إلى قلب الأم.
كما أن النوم و الإستلقاء على الظهر حسب الدكتور بيتر ستون قائد فريق البحث بجامعة أوكلاند، يؤثر على معدل نبضات القلب عند الجنين و نشاطه مما يسبب حدوث انخفاض في إمدادات الأوكسجين للجنين مما يزيد من خطر ولادة جنين ميت.

وقد أضاف الباحث أن أفضل وضعية لنوم الحامل هي النوم على
الجانب لأيسر لأنه ملائم للجنين و ذلك لقلة الظغط على الوريد الأجوف الأمر الذي يقلل من تورم الساقين و يعزز من كفاءة الدورة الدموية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

350×320