أجراء SAFRAN يخوضون الشطر الأول من معركة الكرامة و الدفاع عن الحقوق يوم الجمعة 19 نونبر 2021

فاربريس

إن الجمع العام لأجيرات و أجراء شركة SAFRAN AEROSYSTEMS لصناعة قطاع غيار الطيران ( فرع عين الجوهرة , دائرة تيفلت ) , المنعقد , بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالخميسات , بعد زوال يوم السبت 13 نونبر 2021 .

  • بعد تقييمه لجلستي التفاوض , التي جمعت بالمديرية الإقليمية للشغل , يومي 27 أكتوبر و 11 نونبر 2021 , كل من :

 الفريق الإداري المكون من المدير العام للفرع و المسؤولة عن الموارد البشرية .
 الفريق العمالي ممثلا بالكاتب العام للاتحاد الإقليمي لنقابات الخميسات , و مناديب العمال , و الممثل النقابي بالمؤسسة .

  • و بعد اطلاعه على البلاغ الصحفي الصادر عن مجموعة SAFRAN , بالعاصمة الفرنسية , باريس, بتاريخ 29 أكتوبر 2021 , البلاغ الذي سجل بوضوح تحسن جديد لأنشطة المقاولة , و أكد على أن تحقيق أهداف هذه السنة أصبحت مؤكدة , فإن الجمع العام :
  1. يحمل الإدارة العامة لفرع شركة SAFRAN بعين الجوهرة , مسؤولية إفشال جلستي التفاوض , برفضها الاستجابة , للملف المطلبي للأجراء , و لو في حدوده الدنيا ..
  2. يرفض سياسة الإدارة العامة للفرع , المتمثلة في اعتماد المناورة و التماطل , و تقديم الوعود / الأوهام , باللجوء إلى مبررات واهية تناقض النتائج الإيجابية التي أكدها البلاغ الصحفي لمجموعة SAFRAN .
  3. يرفض التلاعب بالزيادة السنوية المخصصة للأجراء , و التي يتم توزيعها بشكل انتقائي , و تمييزي , بعيدا عن مبدأي الاستحقاق و المساواة و العدل .. و ذلك لخدمة مصالح و أهداف و مخططات الإدارة , الرامية إلى استمالة البعض , و ثني الأغلبية الساحقة عن الانتماء النقابي الحر , و الدفاع عن الكرامة و الحقوق …
  4. يرفض عدم شفافية الإدارة , و اخفائها لكل البيانات و الوثائق التي تنظم العلاقة المهنية داخل الشركة , و في مقدمتها القانون الداخلي للمقاولة , و نظم و معايير التقييم الخاصة بالمردودية و الإنتاجية … و جداول الأجور , و غيرها من النظم التي من المفروض أن يطلع عليها الجميع , و يطالب الإدارة العامة باعتماد الشفافية الكاملة داخل المؤسسة , و تعميم المعلومة على الأجراء و ممثليهم النقابيين , بما يسمح بمساهمة الجميع في التعبئة لتنمية , الشركة و تحقيق أهدافها , بما يخدم المصالح المشتركة لطرفي الإنتاج .

يقرر خوض معركة الكرامة و الدفاع عن الحقوق و الحريات النقابية و العمالية ,
ابتداء من يوم الجمعة 19 نونبر 2021 , لمدة ساعتين ( لكل فوج )، و ذلك دفاعا على :

 زيادة عامة في الأجر بنسبة 10% , و تفعيل بنود الزيادة التي تم التوصل إليها في اتفاق 26 أبريل 2019 بين الحكومة و أرباب العمل و النقابات .
 تمتيع الأجراء بالزيادة السنوية الخاصة بالمردودية و الانتاجية , و الجودة و التحفيز , من أجل تحقيق الأهداف المحددة .
 الرفع من منح تمدرس الأطفال , عيد الأضحى , العمل الليلي , التعويض عن التنقل … و منح أخرى تضمنها الملف المطلبي .
 إحداث الشهر 13

إن الجمع العام :

 إذ يعلن عن بدء برنامجه النضالي يوم الجمعة 19 نونبر 2021 , فإنه يرفض الجلسات الشكلية الفارغة , و المؤدية إلى المزيد من التوتر و النزاع داخل المؤسسة , و يؤكد استعداده للتفاوض الجماعي الحقيقي , المفضي إلى الاستجابة الفعلية لمطالب الأجراء ,
 يحمل الإدارة العامة مسؤولية اندلاع النزاعات داخل الشركة , سابقا إذبان معركة الدفاع عن الحرية و الحق النقابي , و حاليا , في معركة النضال من أجل الحقوق و الكرامة .
 سيعلن عن المحطات النضالية المقبلة في أوقاتها المناسب
 يخبر الإدارة العامة للشركة , و مجموعة SAFRAN, و إدارة التشغيل , و السلطات الإقليمية و المحلية , و الرأي العام المحلي و الوطني , أن اللجوء إلى المعركة الحالية فرض فرضا على الأجراء و نقابتهم , و ان تجاوز الاحتقان الحالي رهين بمدى استعداد الإدارة العامة لفرع SAFRAN بعين الجوهرة , لتأسيس شراكة حقيقية مع نقابتنا الاتحاد المغربي للشغل ,

Loading...