آخر الأخبار
جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديموقراطية تنظم ندوة جهوية حول موضوع “القوانين التنظيمية المتعلقة باستحقاقات 2021”

جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديموقراطية تنظم ندوة جهوية حول موضوع “القوانين التنظيمية المتعلقة باستحقاقات 2021”

فار بريس     

في إطار مشروع ” تفعيل هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع مدخل لضمان المساواة وتكافؤ الفرص بالجماعات الترابية “، قررت جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية تنظيم ندوة جهوية حول موضوع ” القوانين التنظيمية المتعلقة باستحقاقات 2021: المداخل الممكنة لتحقيق ديمقراطية دامجة مبنية على المساواة وتكافؤ الفرص “، وذلك يوم السبت 10 أبريل2021 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، بفندق جوهرة الجنوب – ورززات.

 هذا القرار جاء بعد النقاش العمومي المصاحب لمصادقة البرلمان ومجلس المستشارين على عدة مشاريع والذي طرح مجموعة من الإشكالات (القاسم الانتخابي، العتبة، التمثيلية السياسية للنساء والشباب…) التي وصل صداها إلى المحكمة الدستورية، وكذا مصادقة المجلس الوزاري المنعقد يوم الخميس 11 فبراير 2021 على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية مؤطرة للانتخابات، في إطار الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية 2021، تتمثل أساسا في:

  • مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.
  • مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين.
  • مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.
  • مشروع قانون تنظيمي بتغيير القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية.

 إذ ترى الجمعية، أنه بات من الواجب علينا كمجتمع مدني فتح فضاءات للنقاش العمومي بهدف:

  1. المساهمة في النقاش العمومي حول المنظومة الانتخابية، وطرح أهم الإشكالات المتعلقة بالمشاركة السياسي خاصة بعد المستجدات التي جاءت بها مشاريع القوانين التنظيمية والتي ينبغي أن تعرف استشارات واسعة حيث ينتظر الجميع أن تكون استحقاقات 2021 محطة للتغيير ولإحداث قطائع بتفعيل مبادئ وقيم دستور 2011 .
  2. تمكين الفاعلين السياسيين والمدنيين بجهة درعة تافيلالت بالمستجدات التي جاءت بها القوانين التنظيمية المتعلقة باستحقاقات 2021 مع رصد الاختلالات التي ستعيق تعزيز موقع النساء والشباب في الحياة العامة.
  3. تعبئة المواطنين والمواطنين من أجل المشاركة الفاعلة في الاستحقاقات السياسية المقبلة.

ومن المرتقب أن يشارك في هذه الندوة مجموعة من الأحزاب السياسية الممثلة لجهة درعة تافيلالت وذلك من أجل الإجابة على مجموعة من الأسئلة نلخصها في طبيعة الإشكالات التي تطرحها القوانين التنظيمية الجديدة، وإلى أي حد ستساهم هذه القوانين في إحداث قطائع باتجاه منظومة انتخابية مبنية على المناصفة في الهيئات المنتخبة، بالإضافة إلى ماهية الأدوار التي يمكن أن تلعبها الجمعيات والشبكات المدنية لإنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *